ألكســـــــــــــــو
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم شعـــــــار المنظمة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تقديم المنظمةالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) هي وكالة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جـامعة الدول العربية
وتعنى أساسا بتطوير الأنشطة المتعلقة بمجالات التربية والثقافة والعلوم على مستوى الوطن العربي وتنسيقها.
وقد أنشئت المنظمــة بموجب المــادة الثــالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعـلان رسميا عن قيامها بالقــاهرة يـوم
25 يوليو 1970.
غايات وأهداف المنظمة الغاية الأولى من إنشاء المنظمة، كما وردت في المادة الأولى من دستورها، هي "التمكين للوحـدة الفكريــة بين أجـزاء الوطن
العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم، ورفع المستوى الثقافي في هذا الوطن حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية
والمشاركة الإيجابية فيها".
وفي إطار هذا الهدف العام، تنهض المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجملة من المهام، من أبرزها:
العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية،
والنهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها،
وتنمية اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية داخل الوطن العربي وخارجه،
ومد جسور الحوار والتعاون بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى في العالم.
مهام ووظائف المنظمة بيــــــــت خبـــــــرة... تقوم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بدور بيت الخبــرة في الوطن العربي في كـل مـا يتعلق بالتربيــة والثقــافة والعلوم
والاتصــال، وتقترح في هذا الإطار التصورات المستقبلية لتطوير هذه المجالات، وتعدّ الدراسات اللازمة لذلك وتقدم المشورة
والمساعدة للدول الأعضاء من أجل تحقيق هذا التطوير.
ومركـــــز معلومـــــــات ...تنهض المنظمة بمهام مركز قومي للمعلومات في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال، وذلك بما توفره للــدول والبــاحثين
من إحصاءات وبيانات عن طريق بنك "فارابي" للمعلومات، وما تنشره دوريا من كتب إحصائية وأدلة ببليوغرافية ومن تقارير
منتظمة عن تطور التربية والثقافة والعلوم في الدول العربية.
نــــواة للبحــث والاستشــــراف...تقوم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، من جملة أدوارها العديدة، مقام المركز المتقــدم في البحث والاستشــراف. وينهض
بهذا الدور على وجه الخصوص معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة الذي يتولى إعداد الدراسات الإستــراتيجية والمستقبلية
عن أهم القضايا التي تشغل بال الوطن العربي على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ويتوازى هذا النشاط في المعهد
مع إعداد أجيال متعاقبة من الباحثين المختصين في قضايا الوطن العربي.
وقد تعزز هذا التوجه الاستشرافي باستحداث خلية في هيكـل المنظمــة تعنى بالدراســات الاستشــرافية المتصلـة بالوطن العربــي
ومحيطه العالمي.
ومركز إشعاع للغة العربية...تولي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اهتماما خاصا إلى موضوع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وقد تجسم ذلك
في تأسيس معهد الخرطوم الدولي للغة العربية وتأليف "الكتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها" بأجزائه الثلاثة
وملحقاته (دليل المعلم، المعجم المساعد الخماسي اللغة، أشرطة سمعية، قرص حاسوبي).
أولويات عمل المنظمةتعمل المنظمة العربيــة للتربيــة والثقــافة والعلـــوم وفق خطط متوسطــة المدى تحــدد توجهـــات برامجهــا وأولويات نشاطها.
وأحدث هذه الخطط "خطة العمل المستقبلي 2005-2010"، وهي تتضمن أولويات عمل المنظمة في مطلع القرن الحــادي
والعشرين، ومن أهمها:
القضاء على الأمية في الوطن العربي،
وسد الفجوة التقانية والرقمية بين الدول العربية والدول المتقدمة،
وتطوير النظم التربوية باستخدام التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم،
ومعالجة الاثار السلبية للعولمة على المجتمعات العربية،
ودعم الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الاخرى،
وتطوير منظومة البحث العلمي،
والحفاظ على التراث الأثري والتاريخي وإحياؤه وتوظيفه،
ونشر الثقافة العربية والتعريف بها عالميا.
وانطلاقا من هذه الأولويات، تم اقتراح المحاور الرئيسية للخطة في كل قطاع من قطاعات العمل بالمنظمة، من تربية، وثقافة،
وعلوم وبحث علمي، واتصال ومعلومات. وابتداء من الدورة المالية 2005-2006 شرعت المنظمة في تنفيذ مشروعــات
تندرج تحت هذه المحاور وتحقق الأولويات المرسومة.
من أجــــل الجـــودة في التعليــــم تتمثّل أهم أولويات قطاع التربية في المنظمة، إلى جانب التصدّي لمشكلة الأمية في الوطن العربي وتعميم التعليم بكافة مراحله
وأنواعه، في مساعدة الدول الأعضاء على تحسين جودة نظمها التعليمية بإدخال المفاهيم والمواد الجديدة إلى المناهج واستخـدام
تقانات المعلومات والاتصال الحديثة ونظم التقويم المتطورة.
وتقوم المنظمة في هذا الإطار باقتراح المناهج والكتب المرجعية والأدلة المنهجية والنمـاذج المتطــورة على مستــوى البــرامج
والطرائق والوسائل.
نحو خطـاب ثقـافي جديـد تعمل المنظمة في قطاع الثقافة على بلورة خطاب ثقافي جديد تتعايش فيه مقتضيات تأصيل الهوية مع مطالب مواكبة العصر.
وفي هذا الإطار تعتني المنظمة بالمحافظة على التراث العربي الإسلامي وصيانته وتوظيفه، من خلال جهود معهد المخطوطات
العربية بالقاهرة وأعمال المؤتمر الدوري للآثار، وتهتم في الوقت نفسه بتشجيع الابداعات العربية المعاصرة في مختلف مجالات
الفكر والأدب والفن عن طريق التعريف بهذه الإبداعات وإقامة المعارض وتنظيم المسابقات.
المــاء... البيئـة... الطاقــة: أولويــــــات مطلقـــــة اختارت المنظمة أن تركز نشاطها في قطاع العلم والبحث العلمي على مجالات ذات أولوية مطلقة بالنسبة إلى الوطن العربي، مثل
الموارد المائية والطاقات المتجددة ومكافحة التصحر وحماية البيئة، موظفة في ذلك أحدث الأساليب التقنية، مثل تقنية الاستشعــــار
عن بعد، ومقترحة شتى أنواع الوسائط لبث رسالتهـا، من حقــائب تدريبية وأقراص مدمجة وكتب تبسيطيــة وأدلة مرجعيــة، مما
يساعد على تطويــر هذه المجــالات والنهوض بالبحث العلمي فيها ونشر الثقــافة العلميــة والتقــانية للجميــع.
سدّ الفجـــوة الرقميـــةتسعى المنظمة، في قطاع الاتصال والمعلومات، إلى الإسهام في سد الفجـوة الرقميــة بين الوطــن العــربي والعــالم المتقدم، وذلك
من خلال رصد هذه الظاهرة واقتراح الخطط المناسبة للتصدي لها ومساعدة الدول الأعضاء على تبني أفضل السياسات في هذا
المجال. كما تعمل المنظمة على تيسير استخدام تقانات الاتصال والمعلومـات للأغـــراض التعليمية والثقافية والعلميــة في الوطــن
العربي وعلى الارتقاء بخدمات التوثيق والمكتبات، من خلال التدريب على النظم الحديثة في هذا المجال وتوفير المراجع التطبيقية.
الوثائق المرجعية ميثاق الوحدة الثقافية العربية
دستور المنظمة
الهيكل التنظيمي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسائل عمل المنظمة أقدمت المنظمة، منذ بداية عام 2001، على نقلة نوعية في مجال تعصير وسائل عملها، مواكبة للتطورات الحاصلة عالميا في
ميادين المعلومات والاتصال، وبحثا عن قدر أكبر من النجاعة في أداء رسالتها.
ويندرج في هذا التوجـه التحديثي إنشاء موقع للمنظمة على الإنترنت باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية يهدف إلى التعريـف
بالمنظمة وبرامجهــا وأنشطتهــا وإتــاحة قواعد بيانــات المنظمة للبــاحثين، إلى جانب تسويق إصــداراتهــا من كتـب ودوريــات.
كما أحدثت المنظمة شبكة اتصالات بين الإدارة العامة والأجهزة الخارجية واللجان الوطنية العربية للتربية والثقافة والعلوم تعمل
وفق نظام "VSAT" المستعمل للقمر الصناعي العربي ولمحطات الإذاعة والتلفزيون بالدول العربية، وذلك بهدف التدريب عن
بعد وتسهيل الاتصال بين المنظمة وشركائها العرب والدوليين.
في إطار التطوير كذلك، اتخذت الإدارة العامة الإجراءات التمهيدية لبناء المقر الجديد للمنظمة على قطعة الأرض التي تبرع بهـا
سيادة الرئيس زين العابدين بن علي، رئيس الجمهورية التونسية. فقد تم وضع المثال المعماري وإجراء الدراسات الفنية اللازمة
واختيار الجهات المنفذة، تمهيدا للشروع في الإنجاز.
الدول الأعضاءعند إعلان قيام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في عام 1970 كان عدد الدول الأعضاء المشاركين في المؤتمر العام
ثمانية (08). ومنذ ذلك الوقت وحتى عام 2002 اصبح العدد الكلي 22 دولة وهي على النحو التالي مرتبة حسب تواريخ
الانضمام:
المملكة الأردنية الهاشمية...............
سنة الإنضمــام..................1970
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ...............................1970
جمهورية السودان...................................................1970
الجمهورية العربية السورية...........................................1970
جمهورية العراق....................................................1970
دولة الكويت........................................................1970
ليبيا............................................................. 1970.
جمهورية مصر العربية..............................................1970
الجمهورية اليمنية...................................................1970
مملكة البحرين......................................................1971
دولة فلسطين.......................................................1971
دولة قطر..........................................................1971
دولة الإمارات العربية المتحدة.........................................1972
المملكة العربية السعودية..............................................1972
سلطنة عمان........................................................1973
الجمهورية التونسية..................................................1974
الجمهورية الإسلامية الموريتانية.......................................1975
المملكة المغربية.....................................................1976
جمهورية الصومال الديمقراطية........................................1976
جمهورية جيبوتي....................................................1978
الجمهورية اللبنانية...................................................1985
جمهورية القمر المتحدة...............................................2002
مشروع المقر الجديد للمنظمة
في إطار التطوير كذلك شرع في بناء المقرّ الجديد للمنظمة على قطعة الأرض التي تبرّع بها الرئيس التونسي السابق
زين العابدين بن علي، رئيس الجمهورية التونسية وقد تم وضع المثال المعماري للمنبــر وفق مواصفـــات جمعت بين الأصالة
والحداثة.والمشروع يتحقق بفضل الاسهامات الاستثنائية للدول العربية الأعضاء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ألكســـــــــــــــو