منتديات علماء الآثار الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
علماء آثار يهود يكتشفون كنز في تل مجيدو Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


 

 علماء آثار يهود يكتشفون كنز في تل مجيدو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
المدير


علماء آثار يهود يكتشفون كنز في تل مجيدو Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1303

علماء آثار يهود يكتشفون كنز في تل مجيدو Empty
مُساهمةموضوع: علماء آثار يهود يكتشفون كنز في تل مجيدو   علماء آثار يهود يكتشفون كنز في تل مجيدو Icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2012 - 13:42

علماء آثار يهود يكتشفون كنز في تل مجيدو
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

معثورات من تل مجيدو

أعلن علماء آثار إسرائيليون ان أعمال التنقيب في تل مجيدو تُوّجت بعثورهم على كنز يحتوي على حلي ذهبية وفضية وأحجار كريمة تعود الى ما قبل 3100 سنة، أي الى الحقبة الكنعانية. ويضم الكنز 9 أقراط كبيرة وخاتم عليه ختم وقد حُفر على شكل سمكة، وهي جميعها من الذهب.

وحسب صحيفة "هآرتس" فقد تم تنظيف الكنز المكتشف خلال الأشهر الماضية، مشيرة كذلك الى العثور على ألف خرزة صغيرة صُنعت من الذهب والفضة والعقيق، كما عثر العلماء على قطعة قماش لفت بها قطعة فضية صغيرة، من المعتقد انها كانت تًستخدم لصنع الحلي.

وقال مختص من فريق البحث ان أحد الأقراط "متميز جداً" مشيراً الى انه يشبه السلة الى حد كبير وبداخلها طائر، بينما لفت الانتباه الى ان شكله يمكن ان يوحي بأنه يرمز الى نعامة، والى جانبه 8 مجسمات صغيرة لحيوانات مرجحاً انها ماعز. وحسب الصحيفة الإسرائيلية ان مما يجعل هذه القطعة فريدة من نوعها عدم العثور حتى الآن على قطعة مشابهة لها في الشرق الأوسط ، منذ البدء بعمليات التنقيب.

ويرجح فريق البحث الذي عثر على الكنز في عام 2010 ان مصمم هذا القطعة الفنية استوحى فكرته من الحضارة المصرية المسيطرة على هذه المنطقة في تلك الفترة، إنطلاقاً من ان مجيدو كانت مدينة - دولة تقع تحت وصاية المصريين، الى ان انسحبوا منها فلحق بها الدمار.

ويشارك في عملية التنقيب عالم الآثار الشهير إسرائيل فلنكشتاين وهو المسؤول المباشر عن الحفريات والبروفيسور من جامعة تل أبيب ديفيد أوسيشكين وزميله آريك كلاين من جامعة جورج تاون الأمريكية.
وأشار العلماء الى انهم عثروا على الكنز في جرة تحتوي على رمال، قرروا عدم تفريغها من هذه الرمال وإرسالها لمختبر علم الآثار في معهد وايزمان الإسرائيلي. وأشار فلنكشتاين الى ان الجرة انتظرت دورها لمدة عام ونصف قبل البدء بفحصها، مضيفا ان الكنز المكتشف بالإضافة الى ما تم اكشتافه سابقاً، يؤكد ان ازدهار الحضارة الكنعانية كان متجدداً باستمرار، معيدا الى الأذهان قطع العاج التي تم العثور عليها بالقرب من قصر مجيدو، وانها تُعتبر من أهم ما تم اكتشافه في هذه المنطقة، كما أفاد تلفزيون نابلس.

.

مصدر الخبر : مجلة الآثار
-23/5/2012


.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء آثار يهود يكتشفون كنز في تل مجيدو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علماء الآثار يعثرون على جثة مراهقة في حالة تجمد دام أكثر من 500 عام
» فخر واعتزاز لانضمام الأستاذ طارق الى منتديات علماء الآثار الجزائريين
» استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي
» انطلاق حملة "نظف آثار مصر" فى 10محافظات
» ضرورة حماية آثار برج عمر إدريس(ايليزي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الخيمة الأثرية :: منتدى الأخـبــــــار الأثـريـــــة :: قسم أخبـار الآثـار العالميــة-
انتقل الى: