منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي  Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


شاطر
 

 استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Massinissa
 
 
Massinissa

استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي  Olhoio10
سجل : 06/08/2011
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 170

استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي  Empty
مُساهمةموضوع: استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي    استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي  Icon_minitimeالثلاثاء 26 يونيو 2012 - 13:29



استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي

.



(الشارقة)- استضاف منتدى الأحد الثقافي الذي تنظمه الإدارة الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة الدكتور زكي اصلان، مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي “آثار” في محاضرة بعنوان “حماية التراث الثقافي العربي وقت الأزمات” وأدار المحاضرة الإعلامي اليمني رعد امان.

واستهل أصلان حديثه بتقديم لمحة تاريخية عن مسار برنامج “آثار” المعني بحماية التراث الثقافي العربي الذي انطلق عام 2004 بعد اجتماع تمهيدي عُقد في دمشق، حدد الاحتياجات الضرورية للبدء في البرنامج الهادف إلى ترسيخ الوعي باهمية الحفاظ على التراث.

بعد ذلك تحدث أصلان عن “المركز الاقليمي للمحافظة على التراث” الذي انشئ حديثا في الشارقة وقال انه يعمل على تقديم الدعم لسائر المؤسسات المعنية بالتراث وان ثمة محاور اساسية في هذا الإطار منها ما يخص بناء قدرات العاملين في المؤسسات المسؤولة عن المحافظة على التراث مثل “إدارة المواقع الاثرية أو المتاحف أو المناطق السياحية”، ومن هنا تكلم أصلان، عن مشكلة دمج بعض البلدان العربية بين “السياحة والتراث” أو بين الشأن الاقتصادي والشأن الثقافي وقال بضرورة الفصل بينهما.

وكشف أصلان، في هذا السياق، عن ان القليل من الدول العربية لديه قاعدة بيانات حول المحفوظات التراثية كما ان العديد من “مشاريع التنمية المستدامة” لا تثمر وتحتاج إلى ان تكون مستدامة، واضاف بأن المركز يعمل على تقديم العون التقني في هذا الجانب، كما ان من بين مشاغل المركز الانفتاح على المؤسسات التعليمية المعنية بالتراث والمحافظة عليه لخلق نوع من التوعية وسط الطلاب والمعنيين ويسعى المركز ايضا إلى خلق شبكة جامعية لاشاعة الوعي بالمحافظة على التراث على نطاق واسع إضافة إلى عمله وسط عامة الناس لتحقيق الهدف ذاته.

وأعرب الدكتور أصلان عن شكره لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على دعمه الكبير لجهود حماية التراث الثقافي العربي وعلى ترحيبه بالمركز واشار اصلان إلى ان العديد من المؤسسات في الشارقة تشارك المركز برامجه مثل إدارة المتاحف وإدارة التراث والاثار، موضحاً ان المركز يُعني بالتنمية والتدريب ويختص في التراث المادي “الملموس” ويعتبر امتدادا لبرنامج “ آثارـ ايكروم” وهو يعتمد منهجية عمل تختص بـ”المدن القديمة، المناطق الثقافية، المباني الاثرية” وسواها. وله اتفاقات مع مؤسسات ذات صلة مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.


.

الاتحاد
الثلاثاء 26 يونيو 2012



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استعراض دور «آثار» في حفظ التراث الثقافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الخيمة الأثرية :: منتدى الأخـبــــــار الأثـريـــــة :: قسم أخبـار الآثـار العالميــة-
انتقل الى: