منتديات علماء الآثار الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
منتدى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


 

 منتدى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
المدير


منتدى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1303

منتدى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم Empty
مُساهمةموضوع: منتدى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم   منتدى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم Icon_minitimeالأحد 7 أكتوبر 2012 - 15:29


مكتبة الإسكندرية تستضيف
"منتدى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم"


il

بمناسبة احتفالها بمرور 10 سنوات على افتتاحها، تستضيف مكتبة الإسكندرية خــلال الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الجــــارى "المنتدى الدولي الخـــامس لدراسة النقـــــوش والخطوط والكتابات في العالم"، والذي ينظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية، وذلك بعنوان "الكتابات والنقوش في مدن وصحـــــاري شمــــال أفريقيـــا".

ويهدف المنتدى إلى دراسة النقوش والكتابات في مدن وصحراء شمال أفريقيا من خلال تقديم محاضرات متخصصة يلقيها نخبة من العلماء المتخصصين في هذا المجال، ســواء من أوروبا أو من شمال أفريقيا، مما سيتيح إمكانية تبادل الخبــــرات والمعلومـــات على المستويين العربي والعالمي، كما أن الأبحاث المقدمة اعتمدت في معظمها على الاكتشافات الأثرية الحديثة.

وقال مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين، إن اليوم الأول والثــــانى من المنتدى يشهدان مجموعة من المحاضرات المتخصصة حول نقوش وآثار مختلفة العصور، تضم المدن والصحاري فى كل من مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب وموريتانيــــــا، وقد خصص اليوم الثالث من أيام المنتدى للقيام برحلة ميدانية لزيــــــارة الأديرة الأثريــة بمنطقة وادي النطرون، وكذلك زيارة قلعة قايتباي وميـــــــــدان المســــاجد بالإسكندريـــة.

وأشار إلى أن المنتدى يتضمن ثلاثة محاور رئيسية، يختص المحور الأول منها بالنقوش والكتابات في الصحراء المصرية - الليبية ، بينما يتناول المحور الثاني النقوش والكتابات في صحاري تونس، الجزائر، المغرب وموريتانيا ، ويشتمل هذان المحوريـــن على توثيق ونشر ومسح النقوش المصرية القديمة متضمنة النقوش القبطية، وكذلك النقـــــوش العربية والتركية، والنقوش اليونانية والرومانية، والنقوش الليبية -البربرية، بالإضـــافة إلى توثيق ونشر ومسح لرمــــــــوز المحـــــــــاجر والنقــــــــوش الصخريـــــــة.

أما المحور الثالث فيختص باستخدام التقنيات الحديثة في تسجيل وترميم الآثــــار والنقوش والكتابـــات في المدن والصحـــــــــراء.

جدير بالذكر أن مركز دراسات الكتابات والخطوط كان نظم عددا من المنتديــــــات الدولية التي أقيم أولها في عام 2003 ، ثم في 2005 أقيم المنتدى الدولي الثــــــاني الذي جمع عددا من المتخصصين في مجــــال دراسات الخطـــــــوط من جميع أنحــــــــاء العـــــــــالم.

ونظم المركز في 2007 المنتدى الدولي الثالث، والذي تميز بتقديــــــم عدد من النـــدوات عن المخربشات الصخرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى الخط العربي في منـــــــاطق عديدة، أما فى 2009 فقد أقيم المنتدى الدولي الرابع بالتعـــــاون مع المنظمة الإســـلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" تحت عنوان "النقود في العالم"، وتميز بإقامة معرض يحكي علاقة الشاعر اليوناني كفافس بالعملات.



il


صدى البلد
2012-10-07


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منتدى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير جديدة لتجوال آثار مصر في دول العالم
» رسالة ماجستير بعنــوان قصر بوسمغون بولاية البيض - دراسة أثرية تحليلية -
» مذكرة ماجستير بعنوان علم الآثار الوقائي في الجزائر (دراسة تحليلية لبوادره التمهيدية)
» نهاية العالم الحلقة 2
»  نهاية العالم | الحلقة 1 | د.محمد العريفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الخيمة الأثرية :: منتدى الأخـبــــــار الأثـريـــــة :: قسم أخبـار الآثـار العالميــة-
انتقل الى: