منتديات علماء الآثار الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
متحف النسيج الإسلامى.. تحفة معمارية Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


 

 متحف النسيج الإسلامى.. تحفة معمارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
المدير


متحف النسيج الإسلامى.. تحفة معمارية Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1303

متحف النسيج الإسلامى.. تحفة معمارية Empty
مُساهمةموضوع: متحف النسيج الإسلامى.. تحفة معمارية   متحف النسيج الإسلامى.. تحفة معمارية Icon_minitimeالأحد 3 يونيو 2012 - 13:49

متحف النسيج الإسلامى.. تحفة معمارية

il

فى سبيل محمد على بالنحاسين بالقاهرة، هذه التحفة المعمارية التى بناها الباشا ترحما على ولده إسماعيل متحفا للنسيج الإسلامى يعد الأول من نوعه فى العالم، السبيل بناية معمارية تهدف إلى تخزين المياه عند فيضان نهر النيل، لإرواء عطش المارة طوال العام، وكان من المعتاد إلحاق كتاب للتعليم بالأسبلة، إلا أن محمد على ألحق بالسبيل مدرسة كبيرة، هى التى أصبحت متحفا للنسيج.

المتحف يضم روائع من قطع النسيج من عدة دول إسلامية، منها منسوجات من اليمن التى اشتهرت بصناعة المنسوجات منذ أقدم العصور قبل الإسلام حيث كانت تصنع ك*** الكعبة من نسيج أطلق عليه اسم الوصايل أى الثياب المخططة، وقد استمرت صناعتها فى العصر الإسلامى مع احتفاظها بخصائصها التى تميزها بين أقمشة العالم الإسلامى، وهى الخطوط التى تنساب طولية أو عرضية وتتصل وتنفصل لتعطى منظر ألوان متعددة حيث كانت تغطى خطوط السداة فى بعض المواضع بالشمع فتظهر الصباغة فى الأماكن غير المحجوزة وتبقى المواضع المحجوزة بيضاء، وكانت هذه المنسوجات القطنية تطرز أحيانا بكتابات كوفية تحمل أسماء الخلفاء العباسيين وطراز صنعاء وتاريخ الصناعة. واشتملت بعض المنسوجات اليمنية على زخارف هندسية من خطوط متعرجة ونقط ومعينات إما بالتطريز أو بإحدى طرق الصناعة المركبة كال*** الزائد من السداة واللحمة.

ومن روائع قطع النسيج ما يعود إلى إيران التى برعت فى صناعة المنسوجات الحريرية منذ أقدم العصور، وتمدنا المصادر التاريخية والأثرية بمعلومات غزيرة عن المنسوجات الإيرانية الحريرية المطرزة بخيوط من الذهب والفضة ومنسوجات الديباج والمبطن، وزينت المنسوجات بالرسوم الحيوانية والزخارف النباتية والهندسية من جامات ودوائر تحصر بينها زخارف نباتية محورة. وازدهرت صناعة النسيج فى العصر الإسلامى وخاصة فى مدن خوزستان وشوشتر التى صنعت فيها ك*** الكعبة، ومدينة خوارزم وبخارى وسمرقند التى أنتجت منسوجات كتانية تشبه النسيج المصرى، ومدينة آمل التى عرفت بمنسوجات سميكة استخدمت كأغطية للسروج.

أما العراق الذى عرف صناعة النسيج منذ أقدم العصور حيث توفرت المواد الخام من القطن والصوف والحرير والكتان، وقد تكون مصانع النسيج التى ألحقت بالمعابد قبل الإسلام هى نواة لنظام الطراز الذى ازدهر فى العصر الإسلامى وخاصة فى العصر العباسى. واستخدمت طريقة القباطى (اللحمات غير الممتدة) فى تنفيذ الزخارف على المنسوجات الصوفية والتى كانت تشبه المنسوجات المصرية المعاصرة لها وخاصة فى القرون الأولى للهجرة مع غلبة التأثيرات الساسانية على العناصر الزخرفية مثل رسوم الحيوانات والطيور والعناصر النباتية المجنحة وحبات المسبحة، بالإضافة إلى الكتابات الكوفية. بالإضافة إلى المنسوجات الصوفية وصلتنا مجموعة من منسوجات الطراز المصنوعة من القطن اشتملت على أشرطة كتابية كوفية منسوجة أو مطرزة أو مكتوبة بالمداد، مدون عليها أسماء الخلفاء والوزراء ودور الطراز مثل: مدينة السلام وبغداد، وتاريخ الصناعة، وأحيانا توقيعات الصناع. وعرف العراقيون النول البسيط الأفقى والرأسى، كما عرفوا الأصباغ النباتية والحيوانية، فحصلوا على اللون الأحمر ودرجاته من لحاء شجر البلوط أو من الحشرات والديدان التى تعيش على الأشجار وخاصة دودة القرمز وذلك بعد تجفيفها وغليها ثم وضعها فى محلول ملحى حامض. وحصلوا على اللون الأزرق من نبات النيلة، وعرفوا مزج الألوان لاستخراج ألوان جديدة، كما عرفوا استعمال الزعفران والورس.

وتعددت مراكز صناعة النسيج هناك قديما مثل: المدائن والأنبار التى اشتهرت بنسيج الطيالس التى تلبس على الأكتاف، والجزيرة واشتهرت بمنسوجات الصوف، والموصل التى ازدهرت فيها صناعة الملابس القطنية والشاش والمنسوجات الصوفية والموسلين الذى ينسب إليها، وفى الشمال الكردى ساعد المناخ على إنتاج المنسوجات الصوفية والقطنية والستائر. وعندما فتح المسلمون العراق أقاموا مدنا جديدة مثل البصرة والكوفة وواسط وبغداد وسامراء ازدهرت فيها صناعة النسيج وخاصة عندما استوطنها عدد كبير من أهل اليمن الذين اشتهروا بمهارتهم فى صناعة النسيج، واشتهرت مدينة الكوفة بصناعة الخز من الحرير والصوف كملابس للأغنياء، وصنعت الكوفيات للرأس.

ويزخر المتحف بقطع نادرة من المنسوجات المصرية أندرها نسيج الديباج، ولفظة الديباج ذات أصل فارسى ديبا وكانت تعنى النسيج الحريرى الخالص، ومعناها بالعربية ال*** والتزيين وكذلك الرفرف أى الثوب الرقيق حسن الصنعة، والإستبرق ما خشن من الديباج، والسندس الديباج الرقيق.

والمنسوجات المطرزة تم تطريزها باستخدام خيوط الحرير باستخدام غرز مختلفة وغالبا ما كانت تطرز المنسوجات فى العصر المملوكى حول الرقبة وفى نهاية الأكمام وذيل الثوب. وبالإضافة إلى ذلك، عرف التطريز بالنسيج المضاف وذلك بإضافة قطع صغيرة من النسيج إلى مساحة كبيرة مختلفة عنها فى اللون والمادة (صوف ــ قطن ــ حرير) ويتم خياطتها بالإبرة وبغرز مختلفة، وهو ما يعرف بشغل الخيم، وهى أرخص أنواع التطريز ذلك لأنها أسرع فى التنفيذ.

ويحتفظ متحف الفن الإسلامى وغيره من المتاحف والمجموعات بقطع كثيرة من المنسوجات المملوكية تمثل الأنواع السابقة من ديباج ودمقس ومطبوع ومطرز.

il
المصدر الشروق المصرية
2012-06-03


.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف النسيج الإسلامى.. تحفة معمارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متحف مكة المكرمة .. قصر التراث والآثار
» صناعة تقليدية: من أجل استمرارية النسيج التقليدي و هوية زربية آيت هيشام (تيزي وزو)
» متحف جميلة
» افتتاح أول متحف إسلامي في إستراليا في 2013
»  "متحف المنطار" يروي التاريخ الفلسطيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الخيمة الأثرية :: منتدى الأخـبــــــار الأثـريـــــة :: قسم أخبـار الآثـار العالميــة-
انتقل الى: