طقوس الزواج التقليدي بولاية ميـــلة الإطار الجغرافيتقع ولاية ميلة في الشمال الشرقي للجزائر, يحدها شمالا ولايات جيـجل و سكيكدة و تحدها قسنطينة من الغرب و أم البواقي من الجنوب الغربي ومن الجنوب الشرقي ولاية سطيف.
هذا الموقع أعطى الولاية أهمية كبرى تجلت في تنوع و ثراء ثقافي و فلكلوري كبير ،صاحبتها عادات وقيم حضارية لا تحصى منها عادات وطقوس عرس الزواج.
ومن خلال هذا الموقع يمكننا تقسيم الولاية إلى أربعة (04) مناطق مختلفة, إذ تختلف فيها ولو نسبيا طقوس و عادات عرس الزواج وهي:
المنطقة الشمالية " الجبلية" : و تضم البلديات المجاورة لكل من ولاية جيجل و سكيكدة.
المنطقة الحضرية: وتشمل بالأساس بلدية عاصمة الولاية.
المنطقة الشبه حضرية: و تشمل البلديات كبرى ، خاصة المجاورة لعاصمة الولاية.
المنطقة السراوية: و تشمل البلديات الواقعة إلى الجنوب من بلدية عاصمة الولاية وبلديات الجنوب الغربي.
المنطقة المتبقية: و تشمل المناطق و البلديات المجاورة لولاية سطيف.
الإطار المفاهيميالزواج التقليدييقصد بالزواج التقليدي كل السلوكيات و العادات و الأعراف و القيم التي كانت سائدة في أوساط المجتمع و المتعلقة بكل ما هو مرتبط بعقد قران بين شابين وفق ما أتفق عليه مسبقا في إطار احترام الشريعة الإسلامية وعادات وقيم المنطقة الناتجة عن تراكمات و ترسبات لمختلف الحقب التاريخية التي مرت عليها المنطقة.
مراحل حفل الزواجتختلف المدة الزمنية التي يتطلبها حفل الزفاف بالمنطقة حسب الأهمية التي تعطى له مع إختلاف المناطق, حيث يمكنها أن تدوم أسبوعا كاملا كما يمكنها أن تتعدى هذه المدة أو تنقص, فضلا لما للإمكانات المادية و المالية لطرفي الحفل من تأثير على مدة الأفراح.
عموما يمكن القول أن المدة القصوى هي أسبوع و الدنيا يومين.
أما إجرائيا هناك ثلاثة مراحل للحفل:
المرحلة الأولى: ما قبل الزفاف
المرحلة الثانية: أثناء الزفاف
المرحلة الثالثة: ما بعد الزفاف
المرحلة الأولى
التحضيرات الأوليةلا يمكننا الحديث عن حفل الزفاف دون التطرق إلى المرحلة الأولى و التي تعتبر أساس كل العملية فبدونها لا يمكن أن يكون هناك حفل ، ألا وهي مرحلة التحضير لحفل الزفاف و ما يشتمله من إعداد و تنظيم وترتيب
و إجراءات خاصة تسبق حفل الزفاف.
أ/أولى هذه الإجراءات هي اختيار الزوجة: فكما أنه توجد اختلافات وتباينات جغرافية واجتماعية بالمناطق المختلفة بالولاية، وثراءها كما أسلفنا الذكر ، لاحظنا اختلافا وتعدد طرق إختيار الزوجة وعموما يمكننا ملاحظة أنماط 03لإختيارالزوجة:
معيار يعتمد على عامل القرابة*
معيار يعتمد على عامل التحالف القبلية أو العشائرية*
معيار يعتمد على عامل التفاهم المسبق بين الطرفين*
ب/ثاني هذه الإجراءات: ويتعلق بما يترتب عن الارتباط الأول و ما يصاحبه من شروط كالمهر أو الصداق، وبعض الأمور الأخرى قد تكون متباينة ومختلفة من منطقة لأخرى.
ج/ثالث إجراء متعلق بالتحضيرات المادية والمعنوية من كلا الجانبين، و تخص بالدرجة الأولى عمليات تزيين المحيط و الترسيم للسكن خاصة لدى أهل الطرفين, كذلك إقتناء بعض المستلزمات الضرورية للعرس و الوليمة من إعداد المؤونة الخاصة بالوليمة كبعض الأطعمة و لمأكولات, الكسكسي, الحلويات.........
و عموما يمكننا القول بأن المرحلة الأولى التحضيرية تبدأ عند بداية التفكير في إختيار الشريك, وتنتهي في اليوم الذي يسبق يوم الزفاف.
مع ملاحظة تخص العملية الخاصة بتوجيه الدعوات للأهل و الأقارب لحضور الحفل. حيث تتنوع الطرق و الوسائل المتبعة في ذلك إلا أن الطريقة الشائعة هي الدعوة الشفهية و التي تخص أفراد العائلة كلها, في حين أنه في بعض المناطق يلجأ إلى أن الطريقة التقليدية البحتة و المتمثلة في تسخير شخص مناد يسمى "البراح" يكلف بالمناداة في الأسواق و المشاتي داع جميع الناس لحضور حفل زفاف فلان بن فلان
. المرحلة الثانية: الزفافكما سلف الذكر تبدأ هذه المرحلة بيوم قبل يوم الزفاف ، هذا اليوم بالذات أخذ عدة تسميات من منطقة إلى أخرى, حيث يعرف بيوم أو ليلة " الدفعية " لأنه في هذا اليوم أو الليلة يدفع للعروس مهرها إيفاءا ببعض الوعود أو الشروط السابقة مع ما يصاحبها من طقوس و أجواء احتفالية.
كما أنه في هذا اليوم ينقلون لوازم الفراش و بعض المقتنيات الخاصة بالعروسة إلى بيتها الجديد أو ما يعرف " بالجهاز " أو " الشورة ".
و في المقابل يقوم أهل العريس بتقديم ما يعرف " بالهدية " أو " المونة " نسبة للفظ المؤونة و هي عبارة عن ذبح نعجة أو كبش و كمية من الدقيق أو السميد و بعض التوابل و مستلزمات طبخ العشاء من زيت و سمن إلخ .....
على أن يقمن الن*** بمباشرة عملية التحضير للعشاء و التي تكون مصحوبة بأهازيج و أذكار و مدائح دينية تزامنا مع أدائهن لأعمالهن.
بعد الإنتهاء من تقديم العشاء عند أهل العريس ، يبدأ التحضير لعملية " الدفعية " وهي عادة أساسية في طقوس الزواج, و تتمثل في تحضير موكب من الن*** و الفتيات يقودهن مجموعة من الرجال متجهين إلى بيت العروسة لإتمام بعض الإجراءات و الطقوس الضرورية مثل تقديم ما يعرف ب "شرط المرأة" و المتمثل عادة في طقم رمزي من الفضة أو الذهب ، ثـم القيام بعملية "الحنة" وسط جو من الفرحة مصحوب بالأهازيج و الأغاني الخاصة بالمناسبة. وعند الانتهاء من العملية يبدأ فـي تبادل التهاني و الأماني بين الطرفين، ويطلق العنان للرقص والغناء والذي يكون مصحوبا بإطلاق البارود من طرف الرجال، وقد تختلف المدة الزمنية التي تتطلبها هذه الطقوس من منطقة لأخرى كما أن لبعض العوامل الأخرى طرفا في تحديدها بعد ذلك يرجع أهل العريس إلى ذويهم في إنتظار طلوع النهار و البدء في تحضير موكب الزفاف لليوم الموعود.
يوم الزفافتختلف حيثيات إحياء هذا اليوم من حيث التحضير و الاستعداد لكلا الطرفين، إذ أنه عند أهل العروسة يكون كل شيء قد سوي ولم يبقى سوى إنتظار قدوم موكب الزفاف ،عكس الحال لما هو عند أهل العريس إذ في هذا اليوم يكون النشاط أكبر، فبعد ذبح الأضحية وتحضير مستلزمات الطبخ يبدأ التحضير لموكب الزفاف حيث يكلف كل واحد من أهل أو الأقارب بعمل معين خصوصا فيما يتعلق بإعداد وتزين موكب العروسة ".
بعد تحديد موعد الانطلاق مسبقا و باتفاق الطرفين و عموما إن كان بيت العروسة قريبا فإن موعد الانطلاق دائما يكون بعد الظهر أما إذا كان على مسافة بعيدة فإنه يكون عند الضحى.
تزيين و إلباس العروسةعادة ما تقوم بهذه المهمة مجموعة من الن*** لهن خبرة في هذا المجال ، يساعدهن فتيات لهن دراية بفن التجميل و تسريح الشعر ، حيث يقمن بإلباس العروسة أجمل الملابس و التي كانت معدة بالخصوص لهذا اليوم, ثم يقمن بتزيينها باستعمال مستحضرات التجميل المعدة محليا من كحل للعيون ، السواك و مستحضرات أخرى فضلا عن عملية الحناء التي قمنا بها في الليلة السابقة ، بعد ذلك يقمن بتزيينها بالحلي و المجوهرات الفضية أو الذهبية.
و عادة ما يكون لباس العروسة عبارة عن فستان أو ما يعرف محليا بـ "القندورة" بيضاء اللون تخاط خصيصا لهذه المناسبة ،ثم يسدل عليها ما يعرف ب "الحايك"وهو عبارة عن غطاء أو لحاف يغطي العروسة من الرأس حتى الركبة بالشكل الذي يمنع الحضور من رؤيتها حتى تزف إلى عريسها.
مع ملاحظة أن العروسة عند إحضارها إلى بيتها الجديد تبقى مغطاة الرأس إلى حين موعد زفافها.
الذهاب لإحضار العروسةلإحضار العروسة إلى بيت الزوجية يلزم ذلك إعداد موكب. إذ يعمد مبكرا لتحضير ذلك و عادة ما يكون ذلك عند الضحى, بعد تناول وجبة الغداء ينطلق الموكب الذي يقوده عادة أبو العريس وسط أهازيج الن*** و زغاريد الفتيات المصحوب ببعض أشعار الذكر و الصلاة على النبي الحبيب مع ملاحظة أن أهازيج الانطلاق تختلف عن أهازيج الوصول و الرجوع.
عند الوصول و بعد الترحاب بالضيوف و أخذ قسط من الراحة مع شرب القهوة و تناول بعض المأكولات يشرع في تجهيز العروسة للرحيل إلى بيتها الجديد وسط جو ممزوج بالفرح و الغبطة, و الحزن عند أهلها لفراقها.
عندئذ يتقدم أبو العريس إلى كنته و يحملها إلى غاية المركب حيث تمتطي حصانا أو توضع في هودج معدا لذلك وهي بكامل زينتها و أناقتها مع ضرورة تغطية الرأس, و يجب علينا أن نتوقف هنا للتطرق إلى عادة تتمثل فيما يعرف بـ " الشكيمة " أو " اللجام " وهي أن يأتي أخو العروسة و يأخذ بلجام الحصان و لا يترك العروسة تمضي حتى يمنح مبلغا ماليا من قبل أهل العريس مع ما يصاحب هذه العملية من طقوس و عادات, فكلما كانت القيمة زهيدة كلما كان عناد أخو العروسة أكبر وقد تصل الأمور في بعض الأحيان إلى فض العلاقة نتيجة عدم التفاهم حول قيمة " الشكيمة ".
بعد ذلك يبدأ الموكب في التقدم وسط دموع العروسة و أهلها و أهازيج أهل العريس ( في بعض الأحيان يلجأن ن*** أهل العريس إلى بعض الأغاني الاستفزازية و لكن في إطار الاحترام المتبادل و عدم جرح المشاعر). ويكون كل ذلك على وقع طلقات البارود و أنغام الزرنة.
يصل الموكب في جو كله غبطة و سرور وسط أهازيج و مدائح دينية و أذكار مصحوبة بزغاريد الن*** و طلقات البارود وصخب الأطفال الناتج عن الازدحام و التسابق حول قطع الحلوة و السكر التي قامت برميها عجوز على موكب العروسة, و بعد أن تنزل من على مركبها يحملها حموها إلى غاية عتبة الدار, و هنا تقوم قريبة من قريبات العريس عادة ما تكون خالته أو عمته ببعض الطقوس مثل رش الأرضية التي تسير عليها العروسة بماء الزهر الممزوج بالخل طردا للنحس أو الأرواح الشريرة،ثم تغمس يد العروسة اليمنى بالسمن و مسحها على عتبة الدار قبل إدخالها إلى بهو البيت، بعد أن يعد لها مكان خاص بها في وسط البيت.
أما في الخارج وبالساحة المركزية للسكن فيكون هناك تنافس من نوع خاص بين الن*** و الرجال إذ يعمد إلى ربط منديل أحمر على قصبة و تقوم عجوز بتلويح به في السماء متحدية الرجال في أن يسقطوه ببنادقهم ز يكون التنافس بين الرجال حادا في من يسقطه الأول مع ملاحظة وهي أنه لابد على الرجال إسقاطه ولو تطلب ذلك استهلاك الذخيرة كلها، وإلا يبقى ذلك عار عليهم.
بعد ذلك يذهب كل فريق للمهمة المنوطة به ، فتوكل لمجموعة من الن*** البدء في تحضير عشاء العرس و مجموعة أخرى مكلفة باستقبال الضيوف و الترحيب بهم أما الصبايا و البنات فلا شغل لهن سوى الغناء و الرقص وهكذا حتى يأتي موعد العشاء، أين يشرع في إحضار الطعام في أطباق كبيرة تعرف ب" قصعات الكسكس" توضع فوقه قطع من اللحم مع بعض الخضار و تقديمه للمدعووين مع ملاحظة أنه يبدأ بالرجال ثم النساء وفي الأخير الأطفال.
بعد العشاء يبدأ التحضير لمراسم طقوس حفلة "الحنة" وهي عادة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها و تدخل ضمن الطقوس الرئيسية للعرس التقليدي.
حفلة حنة العريسيبدأ التحضير لها مباشرة بعد مأدبة العشاء إذ يقوم ما يعرف ب "وصفان العريس" بتحضير لوازم و مستلزمات حفل الحنة بإحضارهم لبساط عادة ما يكون من الحلفاء مع وضع بعض أدوات الزينة عليه, مع قيام النسوة بإعداد و تحضير الحنة مع ترديدهن لأهازيج وأذكار مصحوبة بدعوة صريحة للعريس عن طريق أغنية خاصة بذلك، عندئذ يتقدم العريس مصحوبا يوصفانه لأخذ مكانه وسط الحصيرة، و هنا يتقدم شيخ من أعيان العائلة ليقوم بعملية الحنة للعريس وسط زغاريد الن*** و طلقات البارود.
بعد ذلك يقدم أهل العريس و أصدقاؤه التهاني مصحوبة بالهدايا و التكريم تعرف ب"العون" و هي عبارة عن مبالغ مالية متفاوتة القيمة معلنين عنها جهرا عن طريق شخص يسمى "البراح" وعند سماع كل اسم تطلق زغاريد الن***، و عند الانتهاء من هذه العملية يبدأ التحضير لعملية زفاف العروسة للعريس.
و في اليوم التالي للعرس و الذي تميزه طقوس أخرى ،إذ باكرا تكلف العروسة بتحضير طبق خاص يعرف ب"الغرايف" لاختبار شطارة العروسة في تحضير و طهي بعض المأكولات. بعد ذلك تأخذ العروسة بعد تزينها و إلباسها أفخر ما لديها إلى فناء الدار وإجلاسها في موضع مخصص لها بعد ذلك تبدأ الن*** في تقديم التهاني لها.
مع ملاحظة أن أم العروسة تبقى مع ابنتها لمدة تختلف و تتفاوت من منطقة لأخرى، وعند انتهاء هذه المدة يقوم أهل العريس بتحضير وإعداد عادة ما يسمى ب"رجوع أم العروسة إلى أهلها" و المتمثلة في كسوتها و كبش و كمية من الدقيق قصد تخضير وليمة عودتها.
وهكذا تكون آخر مرحلة من المراحل المختلفة لحفل الزفاف التقليدي بمنطقة ميلة