منتديات علماء الآثار الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
تنظمه الألكسو وتستضيفه الجزائز مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي  Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


 

 تنظمه الألكسو وتستضيفه الجزائز مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
المدير


تنظمه الألكسو وتستضيفه الجزائز مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي  Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1303

تنظمه الألكسو وتستضيفه الجزائز مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي  Empty
مُساهمةموضوع: تنظمه الألكسو وتستضيفه الجزائز مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي    تنظمه الألكسو وتستضيفه الجزائز مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي  Icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012 - 20:18


تعقد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من 13 إلى 15 مارس 2012 المؤتمر العشرين للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي باستضافة كريمة من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بالجزائر العاصمة تحت عنوان «الآثار والسياحة الثقافية» بمشاركة الدول العربية الأعضاء وعديد المنظمات الدولية والاقليمية ذات الإهتمام بالتراث والسياحة الثقافية.
ويشرف على حفل افتتاح المؤتمر الأستاذ الدكتور محمد العزيز ابن عاشور المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والسيدة خليدة التومي وزيرة الثقافة بالجمهورية الجزائرية، بحضور ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية وممثل المديرة العامة لليونسكو والدكتور علي بن ابراهيم الغبّان ممثل المملكة العربية السعودية ورئيس الدورة السّابقة لهذا المؤتمر والدكتورة حياة قطاط القرمازي مديرة برنامج حماية التراث بالألكسو.
يتوزّع المؤتمر على 4 جلسات علمية و4 ورشات تدريبيّة يشارك فيها خبراء واختصاصيون عرب وأجانب في مجال صون التراث وتوظيفه في تنمية السّياحة الثقافية.
في الجلسة العامة الأولى يتمّ الاعلان عن حدث مهمّ يتمثل في اطلاق المنامة عاصمة الثقافة العربية 2012 ثم يتم تقديم تقارير عن التراث الأثري في الدول العربية على خلفيات التحوّلات التي حدثت خلال 2011 وعن انضمام فلسطين إلى منظمة اليونسكو وتأثير ذلك على الآفاق المستقبلية، وبالمناسبة سيتم الاعلان عن إطلاق موقع واب للزيارات الافتراضية للمدن التاريخية العربية الذي بعثته الألكسو في نطاق عنايتها بالتراث المادّي واللامادي.
وفي اطار تعزيز صون التراث الأثري في المنطقة العربية سيتعرّف الحاضرون على المركز الاقليمي للتدريب والتنمية في مجال حفظ وإدارة التراث في الوطن العربي (إيكروم) في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة وعلى المركز الإقليمي للتراث العالمي في مملكة البحرين.

وفي الجلسة الثانية من اليوم الأول تتولى الدكتورة حياة قطاط القرمازي مديرة برنامج حماية التراث بالألكسو عرض الموقف التنفيذي لتوصيات الدورة 19 لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري الذي انعقد في الرياض في نوفمبر 2009.
وعلى الإثر تنطلق المناقشات في الموضوع الرئيسي الذي يبحث في الآثار والسياحة الثقافية، بمشاركة الدكتور منير بوشناقي والدكتور أحمد صدقي والدكتور مراد البطروني.
في حين تنطلق الورشات الأربع في اليوم الثاني من المؤتمر وهي تتعلق بالتعليم والتدريب في مجال التراث الأثري، وبالتعاون العربي في مجالات التعريف بالتراث وتنميته، وبالأطر والمنظومات القانونية والمؤسساتية في التراث الأثري في الوطن العربي وأيضا التراث الأثري والاقتصاد المحلي.
ومن المنتظر أن ينتهي المؤتمر العشرين للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي إلى قرارات وتوصيات تهدف إلى صون التراث والعمل على توظيفه التوظيف الأفضل لتنميتة السياحة الثقافية حتى يكون التراث عنصرا أساسيا في التنمية المستدامة.

.

مشروع جدول الأعمال
.

.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنظمه الألكسو وتستضيفه الجزائز مؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجتماع المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري
»  وزراء الثقافة العرب في مؤتمرهم بالمنامة العمل العربي المشترك سبيلنا إلى تحقق تطلعات الوطن العربي
» مؤتمر دولي لآثار ما قبل التاريخ تنظمه جامعة القاهرة منتصف الشهر الحالي
»  100شركة عالمية توصى بعقد مؤتمر دولى عن ترميم الآثار فى مصر العام القادم
» وزير الآثار: مشروع لزيادة الوعي بقيمة الآثار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الخيمة الأثرية :: منتدى الأخـبــــــار الأثـريـــــة :: قسم أخبـار الآثـار العالميــة-
انتقل الى: