متحف بباردو بتونس المتحف الوطني بباردو (أو اختصارًا متحف بـاردو) متحـف تونسي يقع في مدينـة باردو (وهي تبعد 4 كم عن مدينة تــونس)،
وهو يُعتبر أوّل متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومــانية، وتشمـل مجموعتـه آلاف اللوحـات الفسيفسـائية الرومـانية
التي يعــود تاريخهــا من القــرن الثــاني قبــل الميــلاد إلى مــا بعد القــرن الســادس الميــلادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]متحف باردو تاريخ المتحفشيد عدد من المباني الفاخرة داخـل أسوار الحي العسكـري المحصن بباردو و الذي مثل مركـز الحكم الحسيني منذ سنة 1705.
و نذكر من ذلك:
- قصرا أولا بسلم ضخم مؤطر بـأسود, شيده "علي باشــا" الحـاكم الثـاني في العـائلة الحسينيـة بين سنتي 1735 و 1756.
- "القصر الصغير" بطابع أندلسي مغربي تونسي و الذي بناه "حسين بـاي" مــا بين سنتي 1824 و 1835.
- " قصر البديع" ذا الطــابع الايطــالي و الذي يــأوي حريــم "محمد علي" و المبني مــا بين 1859و 1864.
و قد ظل " قصر البديع" و "القصر الصغير" المتقاربان مقرات إقامة للبايـات إلى حدود سنة 1879. و قد اضطــر بعدهــا
"الصادق باي", المسئول عن إفلاس المملكة, إلى التقشف و الانتقال بالتالي للعيش في المبنى المجـاور المسمى "قصر السعيــد"
و هو أكثــر تواضعــا من قصــور بــاردو.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنشاء المتحفقامت الحماية الفرنسية, المقامة سنة 1881, بأشغال هامة شملت مجموعة قصور بـاردو و ذلك في الفتــرة الممتدة بين سنتي
1885 و 1888.و قد أدى ذلك إلى تحويــل داخــل القصــور إلى قاعــات عروض معدة لاستقبــال مجموعـات وطنيـة أثرية,
تاريخية و عرقية.
أعلن تغيير صبغة المكان عبر المرسوم الذي اقره الباي في 25 مارس 1885, و الذي يعلن إنشاء المتحف العلـوي و إيـوائه
بالقصر القديم لحريم "محمد باي". يمثل هذا القرار نتيجة للسياسة المتبعة و العاملة على إعطاء صبغة تراثية للمكاسب الثقـافية
للبلاد و التي أسسها, منذ 1876, الوزير التونسي الأول, المصلح الكبير "خير الدين باشـا", ممــا يضع نهــاية لنشــاط هواة
جمع التحف الخواص و الذين عرفوا ازدهارا في عهد سلفه "مصطفى خزندار" ( 1837-1873).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فناء الجناح العربي بمتحف باردوو تهدف هذه البادرة إلى إعداد مجموعات متحفية وطنية تمس مختلف الحقب التاريخية للبلاد. تم عرض هــذه المجموعــات في
البداية بفضاءات وقع تهيئتها بقصبة تونس قرب مقر الولاية (دار البـاي) و تم نقلهــا بعد ذلك إلى المتحف العلــوي مع إثــراء
العملية بتأسيس قسم جديد للحرف التونسية وهو مشروع أقره الوزير "خير الدين باشا" بنفسه ليبرز الطابع العتيق و المستـدام
لخبرة حرفيي ذلك العهد.
و قد قررت الحكومة التونسية و قوات الحماية الفرنسية بعث "إدارة الأثريات و الفنون التونسية" وكلفتها بالاهتمام بالمشــروع
و ذلك حسب المرسوم الصادر عن الباي بتاريخ 7 نوفمبر1882 . فتح المتحف العلوي أبوابه يوم 7 ماي 1888 بعد ست
سنوات من أشغال الترميم و التأهيل و جمع التحف الفنية و الأثرية. و قد افتتحه, صحبة شخصيات فرنسية و في جو احتفـالي
رسمي, "علي باي" ممثل الحكومة في تلك الفترة.
مهمة المتحف و أهدافهيهدف كل متحف, عموما, إلى حماية التراث و الأعمال الفنية ذات القيمة التراثية. لكن سياسة المتاحف تهتم أيضا بإثراء هــذا
التراث و التعريف به في إطار ثقافي يتأقلم مع حاجيات و متطلبات المجتمع. لذلك عملت المؤسسة المتحفية دائمــا على النجـاح
في مهمتها الأولى ألا وهي المحافظة على المجموعات الفنية ذات القيمة المرتقية إلى مستـوى المصلحـة العـامة و ذلك في إطـار
مهمة سامية كخدمة عامة أو كقطاع عام على الأقـل. فالهـدف الأسمى هو توصيــل المعلــومة إلى الجمهـــور الكبيــر و تحقيــق
العدالة في حق الجميع في التربية و الثقافة, كما يوضح ذلك أ.مالرو في كتابه "المتحف الخيــالي" : “دور المتـاحف كبيـر في
رسم علاقتنا مع التحف الفنية إلى درجة أننا نتصور بصعوبة أنها لم تكن أو أنها لم تكن لتوجد ”
مشروع إعادة تهيئته متحف باردو, أول متحف وطني يعمل منذ أكثر من قرن, يرمي إلى جعله قطبا هاما لتنميـة ثقــافيـة ذات
جودة عالمية. بعد مضاعفة مساحاته وإعادة توزيع مجموعاته الفنية بعرضها بطرق علمية مناسبة أكثـر رونقــا و بيــداغوجيـة,
يمكن المتحف اليوم أي زائر, مهما كان مستواه الثقافي و مهما كان عمره, من التمتع بمختلف القطع المعروضة و فهمهـا على
أحسن وجه, مما يمكنه من الشعور بقيمتها و الافتخار بانتمائه إليها.
وهنا تبرز أهمية الأنشطة التربوية و الورش التي تم إدماجها في البرنـامج الجديــد لمتحــف بــاردو الذي يمثــل تحقيقا لعدد من
الغايات نذكر منها أساسا :
- ضمان نشاط متواصل لتوفير المعلومة الصحيحة والمكتملة حول تاريخ البلاد و تراثهـا, لإرســاء التواصــل و بنـاء عــلاقة
مباشرة مع هذه الثقافة و ذلك من خلال العروض المختلفة القارة منها و المؤقتة.
-إحداث موقع مرجعي ورسمي لاحتضان اللقاءات الثقافية والفنية و كذلك إمكانية اختبار العمل التطبيقي في إطار ورش المتحف.
-تحسيس الشباب وتحفيز اهتمامهم بالتراث وثرواته وذلك من خلال إرسـاء تقاليد لمقــاربات تحليليــة للمعروضــات و الإعــداد
لأنشطة مختلفة تساهم في الدعوة المتواصلة لزيارة المتحف كالندوات و النقاشات العـامة و اللقــاءات مع الطـاقم الفـني و التقني.
أقسـام المتحف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أحد أجنحة متحف باردويضم متحف باردو العديد من الأجنحة والقاعات، أهمها:
قاعة قرطاج الرومانية،
قـاعة فيرجيــل،
قـــــــاعة دقــة،
قـاعة المهديــة،
قاعة الفسيفساء المسيحية،
قاعة ســوســة،
المتحف العربي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إحدى قاعات متحف باردوتمت برمجة ستة أقسام جديدة بالمبنى الجديد وهي مخصصة لفترة ما قبل التاريخ, الحضـارة الفينيقية البونية, العــالم النوميــدي,
المجموعة البحرية بالمهدية, العهد القديم المتأخر و الإسلام. و يستقبل رواق قرطــاج بالطــابق الثــاني فنــون النــار العــائدة إلى
الفترة الرومانية (بلور, خزف, برونز). أما قلب "الحريم " (قاعة "فرجيل" القديمة) فسيستقبل كنوزا من النقود و من التحف
المتميزة.
فهذا العرض الجديد مبرمج ليكون شاهدا على الهوية الثقافية التونسية. و يحافظ المتحـف التــاريخي (أي القصــر القديــم لحريــم
"محمد باي") تقريبا على كامل مجموعاته الشهيرة من الفسيفساء والمنحوتات الرومانية والتي سوف تتمركز بقـاعة "قرطــاج".
كما انه سيقع إدماج عدد من فضاءات الترجمة بمسار الزيارة للتعريف بالتراث الوطني بطريقة تعليمية و لتوضيــح تطوراتــه
التاريخية.
أقيم مشروع ترميم الهياكل الخشبية الداعمة للقصر الكبير و تغيير سطحه القرميدي سنة 2009 بفضـل هبة مالية من ايطاليــا.
كما مكنت هبة ايطالية ثانية من ترميم طلاء الأسقف الخشبية لقاعات الاستقبال ذات النمط الباروكي وهو ما مكن من المحـافظة
على تراث مشترك بين تونس و ايطاليا. هذا المشروع المبرمج لسنتي 2011 و 2012 سينجز بأيادي تونسية يأطرها خبير
ملحق من المركز الدولي لحماية الممتلكات الثقافية وترميمها بروما ( الايكروم ICROM )
أكبر مجموعة فسيفساء رومانية في العالماكتسب المتحف الوطني بباردو شهرة عالمية بفضل مجموعة الفسيفساء التي يمتلكها والتي تعد الأثـرى والأكثـر تنوّعـا وتفنّنــا
في العالم. ولعلّ أحسن ما يمثّلها اللوحات التي رسم فيها الشاعر فيرجيل تحيط به ربــات الفن والتبليـط الذي يمثّـل ديونيـزوس
وهو يهدي الكرم إلى إيكاريوس أو ذلك الذي يشيد بانتصــار نبتون. ومــا هذه إلاّ بعض الطّــرف الرائعة لكنّهــا ليست ثــروة
المتحف الوحيدة.
بعض اللوحات الموجودة في المتحف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فسيفساء تمثل دانيال بين الأسود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فسيفساء تمثل فيرجيل بين ربتي فن (كليو وملبونام) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فسيفساء تمثل انتصار الإله نبتون زيارة المتحف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أحد أروقة متحف باردوتمكن زيارة "متحف باردو" الجديد الزوار من اكتشاف تحف فنية أساسية في تاريخ الإنسانية رغم بعد المسافات. فمن خـلال
الأقسام المحدثة يسافر الزائر عبر الزمن ليمتع ناظريه بالفسيفساء و النقائش و التماثيل و الرسوم المذهبة و اللوحـات الخطيـة
لحرفيين يجهل معظمهم. و هو ما يدهش الملايين من السياح المتوقعين لزيارة هذا الفضاء الشبيـه بمتــاهة آســرة. لكن ثـــراء
مجموعات باردو يفرض اختيار قسم أو سلسلة محدودة من المعروضات أثناء الزيـارة ممــا يجعلهــا جزئيــة و لكـن ذلك يقود
عــادة إلى الرغبــة في العــودة و تعدد الزيــارات من اجــل اكتشافــات غير متوقعــة في كــل مـرة.
أوقات الزيارةمن 01 مــــاي إلى 30 سبتمبر: من التاسعة صباحا إلى الخامسة مساءا
من 01 أكتوبر إلى 30 أفريل: من التاسعة و النصف صباحا إلى الرابعة و النصف مساءا
سعر التذكرة: 8 دنانير تونسية
المصدر الموقع الرسمي لمتحف الباردو