منتديات علماء الآثار الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
متحف بباردو بتونس Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
» نموذج لورقة الحضور اليومي في مديريات النشاط الاجتماعي Fiche de pointage
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالأحد 7 أكتوبر 2018 - 17:25 من طرف Samir

» نموذج لورقة الحضور اليومي في وكالات التشغيل Fiche de pointage
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالأحد 19 نوفمبر 2017 - 8:19 من طرف Bolbol

» قسم علم الآثار بجامعة أبو بكر بلقايد- تلمسان-
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالأربعاء 8 فبراير 2017 - 0:04 من طرف المدير

» معجم المصطلحات العربية للحفاظ على التراث الثقافي
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالثلاثاء 7 فبراير 2017 - 15:28 من طرف المدير

» معجم المصطلحات الأثارية المُصوَّر
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالخميس 24 مارس 2016 - 7:55 من طرف abdo tgt

»  تــاريخ الحضـــارة الاسلاميـــة
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 20:43 من طرف boudia samir

» رسالة ماجستير بعنــوان قصر بوسمغون بولاية البيض - دراسة أثرية تحليلية -
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالسبت 20 يونيو 2015 - 0:57 من طرف boudia samir

» مذكرة ماجستير بعنوان علم الآثار الوقائي في الجزائر (دراسة تحليلية لبوادره التمهيدية)
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالأحد 24 مايو 2015 - 20:34 من طرف boudia samir

» منهج البحث الأثري والتاريخي.
متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2014 - 20:07 من طرف زينب

المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


 

 متحف بباردو بتونس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
المدير


متحف بباردو بتونس Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1298

متحف بباردو بتونس Empty
مُساهمةموضوع: متحف بباردو بتونس   متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2012 - 17:33

متحف بباردو بتونس

il

المتحف الوطني بباردو (أو اختصارًا متحف بـاردو) متحـف تونسي يقع في مدينـة باردو (وهي تبعد 4 كم عن مدينة تــونس)،
وهو يُعتبر أوّل متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومــانية، وتشمـل مجموعتـه آلاف اللوحـات الفسيفسـائية الرومـانية
التي يعــود تاريخهــا من القــرن الثــاني قبــل الميــلاد إلى مــا بعد القــرن الســادس الميــلادي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
متحف باردو

il

تاريخ المتحف

شيد عدد من المباني الفاخرة داخـل أسوار الحي العسكـري المحصن بباردو و الذي مثل مركـز الحكم الحسيني منذ سنة 1705.
و نذكر من ذلك:
- قصرا أولا بسلم ضخم مؤطر بـأسود, شيده "علي باشــا" الحـاكم الثـاني في العـائلة الحسينيـة بين سنتي 1735 و 1756.
- "القصر الصغير" بطابع أندلسي مغربي تونسي و الذي بناه "حسين بـاي" مــا بين سنتي 1824 و 1835.
- " قصر البديع" ذا الطــابع الايطــالي و الذي يــأوي حريــم "محمد علي" و المبني مــا بين 1859و 1864.

و قد ظل " قصر البديع" و "القصر الصغير" المتقاربان مقرات إقامة للبايـات إلى حدود سنة 1879. و قد اضطــر بعدهــا
"الصادق باي", المسئول عن إفلاس المملكة, إلى التقشف و الانتقال بالتالي للعيش في المبنى المجـاور المسمى "قصر السعيــد"
و هو أكثــر تواضعــا من قصــور بــاردو.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

il

إنشاء المتحف

قامت الحماية الفرنسية, المقامة سنة 1881, بأشغال هامة شملت مجموعة قصور بـاردو و ذلك في الفتــرة الممتدة بين سنتي
1885 و 1888.و قد أدى ذلك إلى تحويــل داخــل القصــور إلى قاعــات عروض معدة لاستقبــال مجموعـات وطنيـة أثرية,
تاريخية و عرقية.
أعلن تغيير صبغة المكان عبر المرسوم الذي اقره الباي في 25 مارس 1885, و الذي يعلن إنشاء المتحف العلـوي و إيـوائه
بالقصر القديم لحريم "محمد باي". يمثل هذا القرار نتيجة للسياسة المتبعة و العاملة على إعطاء صبغة تراثية للمكاسب الثقـافية
للبلاد و التي أسسها, منذ 1876, الوزير التونسي الأول, المصلح الكبير "خير الدين باشـا", ممــا يضع نهــاية لنشــاط هواة
جمع التحف الخواص و الذين عرفوا ازدهارا في عهد سلفه "مصطفى خزندار" ( 1837-1873).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فناء الجناح العربي بمتحف باردو

و تهدف هذه البادرة إلى إعداد مجموعات متحفية وطنية تمس مختلف الحقب التاريخية للبلاد. تم عرض هــذه المجموعــات في
البداية بفضاءات وقع تهيئتها بقصبة تونس قرب مقر الولاية (دار البـاي) و تم نقلهــا بعد ذلك إلى المتحف العلــوي مع إثــراء
العملية بتأسيس قسم جديد للحرف التونسية وهو مشروع أقره الوزير "خير الدين باشا" بنفسه ليبرز الطابع العتيق و المستـدام
لخبرة حرفيي ذلك العهد.

و قد قررت الحكومة التونسية و قوات الحماية الفرنسية بعث "إدارة الأثريات و الفنون التونسية" وكلفتها بالاهتمام بالمشــروع
و ذلك حسب المرسوم الصادر عن الباي بتاريخ 7 نوفمبر1882 . فتح المتحف العلوي أبوابه يوم 7 ماي 1888 بعد ست
سنوات من أشغال الترميم و التأهيل و جمع التحف الفنية و الأثرية. و قد افتتحه, صحبة شخصيات فرنسية و في جو احتفـالي
رسمي, "علي باي" ممثل الحكومة في تلك الفترة.

il

مهمة المتحف و أهدافه

يهدف كل متحف, عموما, إلى حماية التراث و الأعمال الفنية ذات القيمة التراثية. لكن سياسة المتاحف تهتم أيضا بإثراء هــذا
التراث و التعريف به في إطار ثقافي يتأقلم مع حاجيات و متطلبات المجتمع. لذلك عملت المؤسسة المتحفية دائمــا على النجـاح
في مهمتها الأولى ألا وهي المحافظة على المجموعات الفنية ذات القيمة المرتقية إلى مستـوى المصلحـة العـامة و ذلك في إطـار
مهمة سامية كخدمة عامة أو كقطاع عام على الأقـل. فالهـدف الأسمى هو توصيــل المعلــومة إلى الجمهـــور الكبيــر و تحقيــق
العدالة في حق الجميع في التربية و الثقافة, كما يوضح ذلك أ.مالرو في كتابه "المتحف الخيــالي" : “دور المتـاحف كبيـر في
رسم علاقتنا مع التحف الفنية إلى درجة أننا نتصور بصعوبة أنها لم تكن أو أنها لم تكن لتوجد ”

مشروع إعادة تهيئته متحف باردو, أول متحف وطني يعمل منذ أكثر من قرن, يرمي إلى جعله قطبا هاما لتنميـة ثقــافيـة ذات
جودة عالمية. بعد مضاعفة مساحاته وإعادة توزيع مجموعاته الفنية بعرضها بطرق علمية مناسبة أكثـر رونقــا و بيــداغوجيـة,
يمكن المتحف اليوم أي زائر, مهما كان مستواه الثقافي و مهما كان عمره, من التمتع بمختلف القطع المعروضة و فهمهـا على
أحسن وجه, مما يمكنه من الشعور بقيمتها و الافتخار بانتمائه إليها.

وهنا تبرز أهمية الأنشطة التربوية و الورش التي تم إدماجها في البرنـامج الجديــد لمتحــف بــاردو الذي يمثــل تحقيقا لعدد من
الغايات نذكر منها أساسا :

- ضمان نشاط متواصل لتوفير المعلومة الصحيحة والمكتملة حول تاريخ البلاد و تراثهـا, لإرســاء التواصــل و بنـاء عــلاقة
مباشرة مع هذه الثقافة و ذلك من خلال العروض المختلفة القارة منها و المؤقتة.

-إحداث موقع مرجعي ورسمي لاحتضان اللقاءات الثقافية والفنية و كذلك إمكانية اختبار العمل التطبيقي في إطار ورش المتحف.

-تحسيس الشباب وتحفيز اهتمامهم بالتراث وثرواته وذلك من خلال إرسـاء تقاليد لمقــاربات تحليليــة للمعروضــات و الإعــداد
لأنشطة مختلفة تساهم في الدعوة المتواصلة لزيارة المتحف كالندوات و النقاشات العـامة و اللقــاءات مع الطـاقم الفـني و التقني.

il

أقسـام المتحف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحد أجنحة متحف باردو

يضم متحف باردو العديد من الأجنحة والقاعات، أهمها:
قاعة قرطاج الرومانية،
قـاعة فيرجيــل،
قـــــــاعة دقــة،
قـاعة المهديــة،
قاعة الفسيفساء المسيحية،
قاعة ســوســة،
المتحف العربي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إحدى قاعات متحف باردو

تمت برمجة ستة أقسام جديدة بالمبنى الجديد وهي مخصصة لفترة ما قبل التاريخ, الحضـارة الفينيقية البونية, العــالم النوميــدي,
المجموعة البحرية بالمهدية, العهد القديم المتأخر و الإسلام. و يستقبل رواق قرطــاج بالطــابق الثــاني فنــون النــار العــائدة إلى
الفترة الرومانية (بلور, خزف, برونز). أما قلب "الحريم " (قاعة "فرجيل" القديمة) فسيستقبل كنوزا من النقود و من التحف
المتميزة.

فهذا العرض الجديد مبرمج ليكون شاهدا على الهوية الثقافية التونسية. و يحافظ المتحـف التــاريخي (أي القصــر القديــم لحريــم
"محمد باي") تقريبا على كامل مجموعاته الشهيرة من الفسيفساء والمنحوتات الرومانية والتي سوف تتمركز بقـاعة "قرطــاج".
كما انه سيقع إدماج عدد من فضاءات الترجمة بمسار الزيارة للتعريف بالتراث الوطني بطريقة تعليمية و لتوضيــح تطوراتــه
التاريخية.

أقيم مشروع ترميم الهياكل الخشبية الداعمة للقصر الكبير و تغيير سطحه القرميدي سنة 2009 بفضـل هبة مالية من ايطاليــا.
كما مكنت هبة ايطالية ثانية من ترميم طلاء الأسقف الخشبية لقاعات الاستقبال ذات النمط الباروكي وهو ما مكن من المحـافظة
على تراث مشترك بين تونس و ايطاليا. هذا المشروع المبرمج لسنتي 2011 و 2012 سينجز بأيادي تونسية يأطرها خبير
ملحق من المركز الدولي لحماية الممتلكات الثقافية وترميمها بروما ( الايكروم ICROM )

أكبر مجموعة فسيفساء رومانية في العالم

اكتسب المتحف الوطني بباردو شهرة عالمية بفضل مجموعة الفسيفساء التي يمتلكها والتي تعد الأثـرى والأكثـر تنوّعـا وتفنّنــا
في العالم. ولعلّ أحسن ما يمثّلها اللوحات التي رسم فيها الشاعر فيرجيل تحيط به ربــات الفن والتبليـط الذي يمثّـل ديونيـزوس
وهو يهدي الكرم إلى إيكاريوس أو ذلك الذي يشيد بانتصــار نبتون. ومــا هذه إلاّ بعض الطّــرف الرائعة لكنّهــا ليست ثــروة
المتحف الوحيدة.

بعض اللوحات الموجودة في المتحف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فسيفساء تمثل دانيال بين الأسود
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فسيفساء تمثل فيرجيل بين ربتي فن (كليو وملبونام)
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فسيفساء تمثل انتصار الإله نبتون


il

زيارة المتحف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحد أروقة متحف باردو

تمكن زيارة "متحف باردو" الجديد الزوار من اكتشاف تحف فنية أساسية في تاريخ الإنسانية رغم بعد المسافات. فمن خـلال
الأقسام المحدثة يسافر الزائر عبر الزمن ليمتع ناظريه بالفسيفساء و النقائش و التماثيل و الرسوم المذهبة و اللوحـات الخطيـة
لحرفيين يجهل معظمهم. و هو ما يدهش الملايين من السياح المتوقعين لزيارة هذا الفضاء الشبيـه بمتــاهة آســرة. لكن ثـــراء
مجموعات باردو يفرض اختيار قسم أو سلسلة محدودة من المعروضات أثناء الزيـارة ممــا يجعلهــا جزئيــة و لكـن ذلك يقود
عــادة إلى الرغبــة في العــودة و تعدد الزيــارات من اجــل اكتشافــات غير متوقعــة في كــل مـرة.

أوقات الزيارة

من 01 مــــاي إلى 30 سبتمبر: من التاسعة صباحا إلى الخامسة مساءا
من 01 أكتوبر إلى 30 أفريل: من التاسعة و النصف صباحا إلى الرابعة و النصف مساءا

سعر التذكرة: 8 دنانير تونسية


il

المصدر الموقع الرسمي لمتحف الباردو


.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
 
 
المدير


متحف بباردو بتونس Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1298

متحف بباردو بتونس Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف بباردو بتونس   متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2012 - 18:16


بعض القطع الأساسية الموجودة في المتحف

il

فسيفساء ثلاثية الفصوص تمثل مزرعة ريفية: منزل السيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر:طبرقة
التاريخ: القرن الرابع قبل الميلاد
المواد: الحجر الجيري، الرخام

لوحة فسيفساء تصور منزلا يقع وسط حديقة كبيرة بأشجار مثمرة، مع وجود بركة مائية يسكنها الإوز والبط والدراج
و حتى الحمام . يتكون البيت من طابق واحد يحيط به برجان عاليان بركنين يصل بينهما رواق من الأقواس.
و على منوال المنازل المتوسطية التقليدية المعاصرة, صمم هذا المنزل حول فناء مركزي يتم الولوج إليه عبر بوابة مقوسة.

.

سبتيم سيفير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: شهود الباطن منطقة مجاز الباب
التاريخ: 193-211 ميلادي
المواد: الرخام

صورة "سبتيم سيفير" , إمبراطور من أصل إفريقي 197-211م

.

تابوت " الطفل العلامة " مع الفصول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: واد "رند", ضواحي زغوان
التاريخ: بداية القرن الثالث بعد الميلاد
المواد: الرخام

تحتل القطعة الفنية الواجهة الأمامية لقبر من الرخام، وتتوزع بها سبع شخصيات على مدى سجل مكون من خمس كوات.
نتعرف بالجزء المركزي والأكبر على النعم الثلاث الممثلة عارية. أما على الجانبين، فكل كوة تحوي فتى، وهم على
الأرجح يمثلون المواسم الأربعة. وبفضل هكذا تمثيل, تجسد هذه الرموز التجديد والخلود الذي وعد به الفقيد الشاب.

.

مذبح "جانس أوغوسطا"

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: قرطاج
التاريخ: سنة 14 ميلادي
المواد: الرخام

مذبح مكرس للعائلية الإمبراطورية "جانس أوغوسطا" وقد زينت على الجوانب الأربعة، بنقوش قليلة النتوء تجسد المواضيع
الرئيسية للدعاية لأغسطس.

.

مخطوط القران الأزرق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: القيروان
التاريخ:نهاية القرن الثامن ميلادي الموافق للقرن الثاني هجري
المواد: ورق البرشمان النفيس

مقتطف من نسخة وحيدة من القرآن الكريم كتب على الرق الأزرق، و هذه الصفحة منسوخة بخط كوفي مذهب.

.

مزهرية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: بنزرت
التاريخ: القرن الثالث قبل الميلاد
المواد: الطين

جرة على شكل ادمي توحي بالإلهة الأم. مقبرة "بيني يصل" ببنزرت. فخار بتأثيرات قبرصية.

.

قناع زنجاني ضاحك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: قرطاج
التاريخ: القرن السابع-السادس قبل الميلاد
المواد: الطين

قناع ذو ملامح زنجيّة على الجبهة ثلاثة أقراص بارزة يتوسّطها هلال.

.

-حجر يمثل معبد و يسمى لدي الإغريق "نايسكوس"

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: تيبوربو ماجوس
التاريخ: النصف الأول من القرن الثاني قبل الميلاد
المواد: الحجر الكلسي

نصب صغير يمثل معبدا يتكون من مذبح يستبقه رواق مع عمودين بتيجان أيونية تستند على قاعدة.

.

مجمع لسبع آلهة لوبية بونية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: باجة
التاريخ: القرن الثالث بعد الميلاد
المواد: حجر كلسي

*** نذري منخفض النتوء مكرس لسبع آلهة لوبية. في الجزء السفلي من المعلم، تعلمنا نقيشة لاتينية بأنه شيد على نفقة
مواطنين رومانيين هما: م أميليس جانيواريس و أليوس فيلكس . و يتم كذلك سرد أسماء الآلهة الممثلة.

.

قطع نقدية قرطاجية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: قرطاج
التاريخ: حوالي سنة 264 – 241 قبل الميلاد
المواد: ذهب

نموذج من النقود البونية من الإلكتروم تمثل حصانا على قوائمه, أورايوس و قرص الشمس.

.

قطعة نقدية بونية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر: قرطاج, على الأرجح
التاريخ: حوالي 255-241 قبل الميلاد
المواد: ذهب

بالوجه الرئيسي للعملة, رأس امرأة متجه إلى اليسار. و بالوجه الخلفي, حصان برأس متجه إلى الخلف.

.

قلادة ذهبية بأحجار كريمة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر : قرطاج
التاريخ : نهاية القرن السابع قبل الميلاد
المواد: ذهب, أحجار كريمة و عجين الزجاج الملون

عقد حباته من ذهب و حجارة كريمة و عجين الزجاج الملون مع منجد في شكل قنينة على أطرافها صلان و يعلوها
قرص الشمس.

.

إسطرلاب مسطح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر : تونس
التاريخ : 1184 هجري / 1770 ميلادي
المواد: نحاس

صنع هذا الإسطرلاب المتنقل في تونس من قبل أحمد ابن إبراهيم الحرار. وهو يتكون من عروة و حلقة للتعليق و كذلك
صفيحة دائرية قطرها ثمانية عشر سنتمترا تنتهي بطوق ذي درجات. يستعمل عنصرين متحركين للقياس: العنكبوت على
الوجه و العضادة على الظهر و هي مسطرة مسطحة تدور حول مركز.و قد بقي الإسطرلاب الآلة الرئيسية المستعملة
في الملاحة إلى نهاية القرن الثامن عشر. و هو يفيد أيضا خلال الأرصدة الفلكية حيث يستخدم في قياس ارتفاع الكواكب
فوق الأفق أو مقدار زوايا الانحناء بينها.

.

المسكوكة الإسلامية الأولى بافريقية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المصدر : القيروان
التاريخ : حوالي سنة 85 هجري الموافق لسنة 704 ميلادي
المواد: ذهب

المسكوكة الإسلامية الأولى بافريقية (وجه و ظهر) ضربت حوالي 85 هجري/704 ميلادي. أبقى الفاتحون المسلمون
على قالب العملة البيزنطية. الشهادة كتبت باللاتينية و كذلك اسم الوالي المسلم: موسى ابن نصير.

.

محفظة تمائم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لمصدر : قرطاج
التاريخ : القرن السادس قبل الميلاد
المواد: ذهب

حليتي قلادة على شكل محفظة تمائم تنتهي إحداها برأس لبوة و الأخرى برأس كبش, رمز أوزيريس



.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهيثم
 
 
الهيثم


متحف بباردو بتونس Olhoio10
سجل : 01/09/2011
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 366

متحف بباردو بتونس Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف بباردو بتونس   متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2012 - 20:08


.

على المعلومات الرائعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Massinissa
 
 
Massinissa


متحف بباردو بتونس Olhoio10
سجل : 06/08/2011
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 170

متحف بباردو بتونس Empty
مُساهمةموضوع: رد: متحف بباردو بتونس   متحف بباردو بتونس Icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012 - 14:58



شكرا على الموضوع الرائع

تحياتي لك


.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متحف بباردو بتونس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  متحف الآثار مكتبة الاسكندرية
» "قناع غورغون" المسروق يعرض بتونس رغم طلب الجزائر باسترجاعه
» متحف الآثــار بتطوان المغرب
» متحف جميلة
» متحف مائي ضخم بميناء الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الـتـخصــص الأثـــــــري :: منتدى علـــــم المتـــــاحــــف :: قسم متــاحف العـــالـم-
انتقل الى: