منتديات علماء الآثار الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
وزير الآثار المصري يحذر من تدمير التراث الحضارى فى سوريا Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


 

 وزير الآثار المصري يحذر من تدمير التراث الحضارى فى سوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
المدير


وزير الآثار المصري يحذر من تدمير التراث الحضارى فى سوريا Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1303

وزير الآثار المصري يحذر من تدمير التراث الحضارى فى سوريا Empty
مُساهمةموضوع: وزير الآثار المصري يحذر من تدمير التراث الحضارى فى سوريا   وزير الآثار المصري يحذر من تدمير التراث الحضارى فى سوريا Icon_minitimeالثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 12:22



وزير الآثار المصري يحذر من تدمير التراث الحضارى فى سوريا


il

حذر الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، من مخاطر النهب المستمر للممتلكات الثقافية السورية وسلبها، مؤكدًا أن ما يحدث فى سوريا يعيد للأذهان تكرار المشهد المـأساوى فى العـــــــــــراق.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الطارئ الذي بدأ اليـــوم، الاثنين، لدراسة سبل حمـــاية التراث الحضارى فى مدينة حلب الذى دعت إليه منظمة الايسيسكو وتنظمه كلية الآثـار جامعة القـاهرة على مدى يومين تحت رعـــاية وزارة الآثـــار ووزارة التعليــم العــالى.

وكشف عن قيام وزارة الآثار بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلــوم والثقافة "إيسيسكو" بحصر جميع الممتلكات الثقافية السورية التى تعرضت للتدمير، معبـرًا عن حزنه الشديد للتقارير التى تفيد بحدوث مواجهــات عنيفة فى كثير من المدن التــاريخية السوريــة المدرجة فى قائمة التــراث العــالمى.

وأعرب عن أسفه لما تتعرض له من تدمير، واصفأ ما يحدث "بالعبث" داعياً المجتمع الدولى بكل مؤسساته المعنية، والمنظمات العلمية الأثرية الدولية وعلى رأسهــــا منظمة اليونسكــو للتدخـل لحمــاية المنشــآت السورية من التدميـــر.

ووجه وزير الآثار استغاثة إلى الدكتور "أكمل الدين إحسان أغلو" الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى والدكتور "نبيل العربى" الأمين العام لجامعة الدول العربية للتحـــرك لوقف سيناريو التدمير.

وكشف إبراهيــم عن استعداده لإرســال خبراء مصرييــن فى إطار التعــاون مع اتحــاد الأثريين العرب لتقييم حجم الأضرار التى تعرضت لها مدينة حلب المدرجة ضمن قائمة التــــــــراث العـــــــــالمى منذ عام 1986.

من جانبه، أعرب عبدالعزيز صلاح ممثل الإيسيسكو أن المنظمة تؤكد تخوفهـــا وتعرب عن قلها العميق من ضيــاع هذا التـــراث الحضـــارة السورى الفريد الذى أصبــح مهددًا بالتدميـــر والنهب والســرقة.

وطالب الدوخل الأعضاء بالمنظمة والمجتمع الدولى بالتدل الفورى للضغط من أجل وقف القصف الدائم للمدن السورية ولمعالمها الأثرية والذى يعد انتهاكًا صارخًا للمواثيق الدولية ولقرارات لجنة التراث العالمى، وكما تدعو منظمة اليونسكو لتحمل مسئوليتها باعتبـارها المسئول عن المعــالم الحضـــارية والحفـــاظ على سلامة الموروث المشتــرك.

كما طالب الدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار جامعة القاهرة المجتمع الدولى بالتحرك فورًا لحماية التراث الثقافى فى مدينة حلب التــاريخية التى تم اختيارها عــاصمة للثقــافة الإسلاميـــة وبـــاقى المـــدن الســـورية الأخرى.

il

المصدر

صدى البلد
2012-10-01


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزير الآثار المصري يحذر من تدمير التراث الحضارى فى سوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وزير الآثار: رئيس الوزاء القادم ينبغي أن يضع التراث نصب عينيه
»  وزير الآثار يؤكد ضرورة المحافظة على التراث الثقافي طبقا للمعاهدات الدولية والإسلامية
» لجنة التراث العالمي تدعو إلى وقف تدمير تراث مالي وتعتمد قراراً لدعم هذا التراث
» تدمير مئذنة الجامع الأموي في حلب في شمال سوريا
» وزير الآثار: مشروع لزيادة الوعي بقيمة الآثار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الخيمة الأثرية :: منتدى الأخـبــــــار الأثـريـــــة :: قسم أخبـار الآثـار العالميــة-
انتقل الى: