منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
أثريون يحذرون من انهيار هرم سقارة. . . Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


شاطر
 

 أثريون يحذرون من انهيار هرم سقارة. . .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
المدير

أثريون يحذرون من انهيار هرم سقارة. . . Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1305

أثريون يحذرون من انهيار هرم سقارة. . . Empty
مُساهمةموضوع: أثريون يحذرون من انهيار هرم سقارة. . .   أثريون يحذرون من انهيار هرم سقارة. . . Icon_minitimeالسبت 29 سبتمبر 2012 - 13:45


أثريون يحذرون من انهيار هرم سقارة.. .


il

تسود حالة من الاستياء الشديدة قطاعا كبيرا من الأثريين بسبب أنباء ترددت عن تعرض هرم سقارة المدرج للإنهيار بسبب فشل مشروع الترميم الذي يجري له حاليا وأن بعض أجزائه بدأت بالفعل في التسـاقط,مما جعل بعضهــم يحذر من حدوث ذلك وسرعة تلافيه.

ووجه سليم أبو سلام أثري بوزارة الآثار نداءا طالب فيه بإحالة ملف ترميم هرم سقارة للجهات القضـائية والقــانونية المختصة للتحقيــق فيه، علي أن تقوم لجنة من الــوزارة في أسرع وقت بإجراء فحص شامل للهرم والعمل على إنقاذه خاصة أن يعتبر أول هـرم في التاريخ.

من جانبه قال الأثري كمال وحيد مدير أثار سقــارة في تصريحــات لـ"صدي البلــد" إن الهرم بخير وأمن تماما وسليم 100% و"عشرة علي عشرة" حسب قوله .

وأشــار إلي أن تكلفة مشروع ترميم الهـرم تتراوح ما بين 40 و50 مليون جنيه قــابلة للزيادة.

وأضـاف: "والله العظيم العمل شغال والأثريون مصاحبون في كـل خطوة لعمـال الشركة المنفذة للتطوير ولا يمكنهم وضع حبة رمل إلا بإذن منهم,كمـا أننا نعقد اجتمـاعا شهريــا لمنــاقشة مــا تـم من عمــل".

وزير الآثار: هرم سقارة آمن.. وترميمه يتم وفقا للمواصفات العالمية

أكد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثـار أن أعمـال الترميــم الجــارية لهرم زوسر المدرج بسقارة تتم وفقا للاشتراطات العالمية والمواصفــات العالميـة لترميم الآثــار تحت إشراف المهندسين والمرممين بوزارة الدولة لشئون الآثار وإشراف الدكتور حسن فهمي استشاري الوزارة .

وأشار إلى أن الهـرم أمن والعمــل يسير وفقــا لأعلى مستويــات الدقة في العمــل الهندسي بشهـادة جميع المسئوليــن ومنظمة اليونسكو التي أرسلت منذ شهــور قليلــة خبيــرا أثريــا للاطمئنــان على سير العمــل وكــانت انطباعاتهــا رائعة عن خطوات ترميم الهرم واعدت تقريــرا، أكدت فيـه ذلك.

وأوضــح وزيــر الأثــار أن الشركــة القائمة على تنفيذ عمليات ترميــم الهــرم متخصصة في عملها وتستخدم أحدث التقنيات المتفق عليها من جميع الجهــات العلمية والدولية وقـامت من قبل بتنفيذ المشاريع الأثرية في الوزارة وتم إستلامها نهائيا بحالة جيدة ومنها تخفيض منسوب المياه الجوفية بمنطقة دير أبو مينـا ومنطقة آثــار الاشمونين، ومنطقة معبد أسنــا، ومنطقة آثــار اهناسيــا ونفذت مشــروع لتطوير منطقة آثار تل بسطــا ومشروع لتطويــر منطقة آثار عامود السوارى بالاسكندرية.

من جانبه قال الدكتور محمد الشيخة رئيس قطـاع المشروعــات أن هذا المشــروع تم عن طريـق منــاقصة محدودة بين الشركــات المؤهلــة من الوزارة في حينه وتم ترسيتــه على الشركة المنفذه لمشروع ترميم الهرم لأنها أقل سعر ومن بين الشركات التى لها خبرة فى تنفيذ مشروعــات ترميـم الآثار ...مشيــرا" إلى أن طــرح مشروع إنقــاذ وترميــم هــرم زوسريتم لتـلافي سقوط الأحجــار ولمــا كان هنــاك داعي لطــرح المشــروع من البدايــة .


il

المصدر

صدى البلد

2012-09-27/26








المصدر: منتديات علماء الآثار الجزائريين * 4athardz.ahladalil.com

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثريون يحذرون من انهيار هرم سقارة. . .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الخيمة الأثرية :: منتدى الأخـبــــــار الأثـريـــــة :: قسم أخبـار الآثـار العالميــة-
انتقل الى: