منتديات علماء الآثار الجزائريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية
مالي: الفكر الإسلامي الرجعي يتحدى العالم بتدمير التراث العالمي  Zzzz_b11
اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


 

 مالي: الفكر الإسلامي الرجعي يتحدى العالم بتدمير التراث العالمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
المدير


مالي: الفكر الإسلامي الرجعي يتحدى العالم بتدمير التراث العالمي  Olhoio10
سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1303

مالي: الفكر الإسلامي الرجعي يتحدى العالم بتدمير التراث العالمي  Empty
مُساهمةموضوع: مالي: الفكر الإسلامي الرجعي يتحدى العالم بتدمير التراث العالمي    مالي: الفكر الإسلامي الرجعي يتحدى العالم بتدمير التراث العالمي  Icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو 2012 - 13:23

مالــــــي:

الفكر الإسلامي الرجعي يتحدى العالم بتدمير التراث العالمي


il


عمد الإسلاميون الذين يسيطرون على مدينة تمبكتو الواقعة شمال مالي والملقبة بـ"جوهرة الصحراء"، إلى تدمير مدخل مسجد في هذه المدينة. فما هي أسباب وخلفيات هذا العمل؟

اعداد نجوى أبو الحسن

بحسب الشهود، فإن الإسلاميين دمروا مدخل مسجد سيدي يحيى أكبر مساجد تمبكتو، وانتزعوا الباب المقدس الذي لا يفتح أبدا لأنه وفقا للتقاليد المحلية إن فتحه يجلب مآس.

بكى الأهالي حين شاهدوا ما حصل. مرشد سياحي سابق قال إنهم "أتوا بمعاول وهتفوا ـ الله اكبرـ ثم كسروا الباب". وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها جماعة " أنصار الدين" للتراث الإسلامي في المدينة.

عمر ولد حامد، أحد أنصار تلك الجماعة، قال أنه يتحرك "باسم الله". وردا على قرار منظمة اليونسكو إدراج اسم المدينة على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر، يقول عمر ولد حامد في حديث إلى إذاعة فرنسا الدولية أن الرسول أمر بهدم القبور لأن الأجيال القادمة إذا ما رأت مزاراً أو قبراً ستعبده كالوثنيين، ولذا يجب هدمه.

أما بالنسبة لمشاكل الآثار واليونسكو، فإن عمر ولد حامد يعتبر أنها لا تعنيهم، إذ أنهم لا يعترفون بالمحكمة الدولية. والمحكمة الوحيدة التي تعترف بها جماعة " أنصار الدين" الإسلامية هي محكمة الله والشريعة، كما يقول، لا أكثر ولا أقل.

عمر ولد حامد يعمل كما قال باسم الإسلام، كيف يكون هذا وهو يتعدى على معالم إسلامية؟

عثمان تازاغارت الخبير بالشؤون الإسلامية يشرح هذا المفهوم قائلاً أن الإسلام الوهابي عندما نشأ في السعودية قام بتحطيم الأضرحة باعتبارها من وجهة نظرهم شكلاً من أشكال الوثنية الجديدة أو تقديس القبور.

والإسلام السلفي، يضيف تازاغارت، الذي نشأ في عصر الانحطاط الأول مع عدد من الفقهاء المتشددين، يرى في المظاهر الشعبية في ما يتعلق بإقامة أضرحة للأولياء أو حتى زيارة أو تزيين القبور، نوعاً من العودة إلى الوثنية التي يحاول أن يحاربها بحجة تخليص الإسلام من الخرافات والجوانب الشعبية في التراث الثقافي الشعبي، الذي ينسب إلى بعض الأولياء معجزات أو كرامات معينة.

في الأصل كانت نظرة طهرانية إلى الإسلام، يقول عثمان تازاغارت، ولكنها تحولت إلى نوع من الانغلاق أو التشدد الفكري الذي لا يبرره أي تصرف. والإسلام الإفريقي السائد هو إسلام شعبي تغلب عليه الاتجاهات الصوفية، لذا فهو برأي هذا الخبير في الشؤون الإسلامية، لا يتقبل هذا المنظور المتشدد للإسلام.

ويعيد تدمير أضرحة تمبكتو إلى الأذهان ما أقدمت عليه جماعة "طالبان" من تدمير لتماثيل بوذا في باميان المدرجة أيضاً على التراث العالمي.

جمعية رجال الدين في ماليدانت سمت ما حصل بـ "جريمة تمبكتو"، ومن جدّة في المملكة العربية السعودية أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن الأسف لتدمير الأضرحة التي تعتبرها جزءاً من التراث الإسلامي. كذلك صدرت إدانة من الجزائر والمغرب، واعتبرت اليونسكو أن الإسلاميين يشكلون خطرا على مدينة تمبكتو الأسطورة التي كان يطلق عليها اسم "جوهرة الصحراء".

كذلك اعتبرت المحكمة الجنائية الدولية أن تدمير التراث الديني في تمبكتو هو "جريمة حرب" يلاحق مرتكبوها.


il

فرانس 24
2012-07-03



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مالي: الفكر الإسلامي الرجعي يتحدى العالم بتدمير التراث العالمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدراج مواقع التراث في شمال مالي في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر
» اختتام الدورة 36 للجنة التراث العالمي بمزيد من القلق حيال التراث الثقافي في مالي
» لجنة التراث العالمي تدعو إلى وقف تدمير تراث مالي وتعتمد قراراً لدعم هذا التراث
» الإيسيسكو تدرج مدينة القدس الشريف على رأس قائمة التراث في العالم الإسلامي
» إنشاء صندوق خاص لصون موقعين من مواقع التراث العالمي في مالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات الخيمة الأثرية :: منتدى الأخـبــــــار الأثـريـــــة :: قسم أخبـار الآثـار العالميــة-
انتقل الى: