منتديات علماء الآثار الجزائريين

آثـــارنـــا . . . هويتنـــا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم : الاخوة الأكارم أعضاء منتديات علماء الآثار الجزائريين نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى أن تجدو الفائدة بيننا ، كما نطلب من الجميع اختيار القسم المناسب للمواضيع لنحافظ جميعا على ترتيب منتدانا الغالي ... شكـــرا
علماء الآثار الجزائريين
أنت الزائر رقم
عاصمة الثقافة الإسلامية

اليـــــوم
الساعة الأن
مواقــيت الصــلاة
المصحف الإلكتروني

حـــالة الطقس اليـــوم
المواضيع الأخيرة
المتـواجديــن
سجل
أنت غير مسجل فى منتديات علماء الآثار الجزائريين . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
سجل الزوار
سجل الزوار


شاطر | 
 

 نماذج من أسئلة مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة ملحق بالحفظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
 
 
avatar


سجل : 18/08/2010
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 1305

مُساهمةموضوع: نماذج من أسئلة مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة ملحق بالحفظ    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 15:30



نماذج من أسئلة مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة ملحق بالحفظ



.

أعرض لكم في هذا الموضوع نماذج من أسئلة مسابقات التوظيف (مسابقة على أساس الامتحان )

للالتحاق برتبة ملحق بالحفظ ومحافظ التراث الثقافي وهدا لحاجة خريجي علم الآثار وخاصة

الجدد اللذين لم يسبق لهم خوض تجربة المشاركة في هدا النوع من المسابقات

فلكل من يجهل طبيعة مسابقات التوظيف والأسئلة التي تطرح فيها إليكم هذا الموضوع

الذي يوضح لكم ذلك ويطلعكم على نماذج أسئلة هذا النوع من المسابقات.

نوع المسابقة مسابقة على أساس الاختبارات ، من بين الحائزين على شهادة ليسانس

في علم الآثار أو شهادة معادلة لها.

يجب على المترشح الامتحان في ثلاثة مقاييس :

1-اختبار في الثقافة العامة،المدة ثلاث ساعات-المعامل2.

2-اختبار في التخصص،المدة ثلاث ساعات -المعامل3.

3-اختبار في اللغة الأجنبية(الفرنسية أو الانجليزية) المدة ثلاث ساعات-المعامل2.

.

جامعة الجزائر02 - معهد الآثار- 20/19 ديسمبر2010

اختبار للالتحاق برتبة ملحق بالحفظ ومحافظ التراث

1/اختبار في الثقافة العامة (الإجابة اختيارية)

السؤال الأول:

تعتبر المخلفات المادية للحضارة الإنسانية رافدا من روافد الهوية الوطنية.

حلل وناقش مضمون هدا القول مدعما إجابتك بأمثلة من الواقع المادي؟

السؤال الثاني:

يساهم الإعلام السمعي البصري في إبراز دور الآثار في مختلف المجالات.

حلل وناقش؟

.

2/اختبار في التخصص(الإجابة اختيارية)

السؤال الأول:

يمكننا ان نشبه كل موقع اثري بكتاب طبقاته هي الصفحات المكتوبة التي تنقل لنا قطعا

من تاريخ المنطقة والمخلفات الأثرية ،والمواد واللقى هي الكلمات التي تكتظ بها هده

الصفحات. علل هدا القول مع تدعيمك لإجابتك ببعض الأشكال ان أمكن دلك؟

السؤال الثاني:

هناك عدة أنواع من وسائل الأمن تعتبر ضرورية وفعالة يجب اتخاذها للحد من

الأضرار التي تلحق بتراثنا الأثري وبالتالي تساعد على تأخير النتائج الوخيمة المتوقعة.

ماهي في رأيك هده الوسائل التي بالاعتماد عليها يمكننا صيانة وحماية تراثنا؟

.

3/اختبار في اللغة الفرنسية:

- D’après Strabon,(historien et géographe grec de la période romaine ) qui l’avisité à la fin du 1siècle avant J.C.,l’institution «renferme une promenade,(unvestibule) et une grande salle dans laquelle a lieu le repas en commun des(savant qui y sont rattachés)…Il y a aussi pour l’entretien de cette collectivité desfonds communs et un prêtre préposé à l’institution, autrefois par les rois etmaintenant par César…»

-Il est probable que les bâtiments de l’institution comportaient aussi deslogements pour ses membres, des salles de dissection pour les médecins, desobservatoires pour les astronomes (et peut-être même un jardin zoologique,rassemblant diverses espèces d’animaux exotiques)…outre les repas collectifs,les membres de l’institution recevaient une indemnité, prélevée sur le budget del’état, sans être astreints pour autant…à faire des cours réguliers ;entourés peut
-être de quelques disciples, ils pouvaient consacrer tout leur temps à la rechercheet à des discussions, soit entre eux, soit avec des visiteurs de marque.

-Leur nombre dut atteindre la centaine environ, dans les périodes les plusbrillantes…Tous ces savants avaient à leur disposition une incomparablebibliothèque, riche de plus de 700 000 volumes, dit-on…(Elle) fournissent aux«philologues» et aux «scientifiques»,une documentation unique à l’époque.

-On comprend que cette institution, qui peut-être défini comme unInstitut…de hautes recherches plutôt que comme une Université ou uneAcadémie, soit devenue aussitôt après sa création le centre mondiale de la viescientifique…».

Questions

1-Quel titre peux-tu donner à ce texte ?

2-Faites ressortir l’idée générale de chaque paragraphe ?

3-Expliquez les mots soulignés dans le texte ?

4-D’après le titre que vous trouvez,
écrivez un paragraphe, sur le sujet,
nedépassant pas les dix(10) lignes?



أرجو أن أكون قد أفدتكم


.








عدل سابقا من قبل المدير في السبت 22 سبتمبر 2012 - 14:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهيثم
 
 
avatar


سجل : 01/09/2011
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 372

مُساهمةموضوع: رد: نماذج من أسئلة مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة ملحق بالحفظ    الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 12:04






جــــزاك الله ألف خيــــــــر


شكـــــــرا لكـــم سيــــــــدي






المصدر: منتديات علماء الآثار الجزائريين * 4athardz.ahladalil.com

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Massinissa
 
 
avatar


سجل : 06/08/2011
الجنس : ذكر
البلد : الجزائر
عدد المساهمات : 170

مُساهمةموضوع: رد: نماذج من أسئلة مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة ملحق بالحفظ    السبت 15 ديسمبر 2012 - 18:43



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج من أسئلة مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة ملحق بالحفظ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علماء الآثار الجزائريين  :: منتديات خريجي علم الآثار :: منتدى التوظيــف الأثــري :: قسم نماذج مسابقات التوظيف و الوثائق الادارية-
انتقل الى: